تعرف علي ملامح النظام الجديد للثانوية العامة وموعد تطبيقه ونظام الامتحانات
طلاب الثانوية العامة

النظام الجديد للثانوية العامة ,قامت وزارة التربية والتعليم بحسم النظام الجديد للثانوية العامة المقرر تطبيقه بعد أسبوعين علي طلاب الصف الأول الثانوي،حيث يقوم النظام علي تغيير كل أساليب التقويم والامتحانات.

النظام الجديد للثانوية العامة

من المقرر أن يتم تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد علي طلاب الصف الأول الثانوي للعام الدراسي 2018/2019،حيث يعتمد علي تغيير كل طرق التقويم والامتحانات وذلك من أجل إكساب الطالب عدد معين من المهارات إضافةً لإنهاء طرق التعلم التي تعتمد علي الحفظ والتلقين واستبدالها بأحدث طرق التعليم التي تعتمد علي الفهم والابتكار.

ما هو دور التابلت في النظام الجديد للثانوية؟

التابلت عبارة عن وسيلة يستطيع من خلالها الطالب أن يصل للمحتوي الرقمي علي بنك المعرفة وتأدية الامتحانات إلكترونياً،حيث تم تركيب كل الشبكات الخارجية للمدارس الثانوية من أجل تجهيز شبكات الإنترنت للبدء في تركيب السيرفرات استعداداً لوصول 708 آلاف تابلت.

وأكدت الوزارة بأن المناهج الدراسية لم تتغير وأن الثانوية الجديدة كما هي ولا يوجد أي تغييرات سواء في الشعبة العلمية”علوم ورياضيات” أو الشعبة الأدبية،ولا يوجد أي تغيير في طرق الالتحاق بالجامعة حيث أن التقديم سيكون عبر موقع التنسيق الإلكتروني المعمول به منذ سنوات.

عدد الامتحانات في النظام الجديد للثانوية العامة

سيؤدي الطالب في النظام الجديد أربع امتحانات خلال العام الدراسي بواقع 12 امتحان في الثلاث سنوات،حيث سيتم عقد الامتحانين الأول والثاني نهاية الفصل الدراسي الأول ويتم احتساب أعلي درجة للطالب منها،بينما سيُعقد الامتحانين الثالث والرابع نهاية الفصل الدراسي الثاني،ويتم احتساب أعلي درجة منها للطالب،وفي حالة رسوب الطالب في هذه الامتحانات يعتبر باقي للإعادة.

كيفية احتساب الدرجات في نظام الثانوية العامة الجديد؟

يتم أخذ أفضل درجات للطالب خلال العام الدراسي واحتساب أفضل ست امتحانات لدخول الجامعة،ومن المفترض أن يؤدي الطلاب أول امتحان لهم علي التابلت في الفصل الدراسي الثاني لعام 2018/2019 وفي حالة رسوب الطلاب في الأربع امتحانات يبقي للإعادة حيث سيتم إلغاء نظام الملاحق.

من المسئول عن وضع أسئلة الامتحانات؟

تأتي أسئلة الامتحانات في النظام الجديد للثانوية عن طريق بنوك الأسئلة التي يضعها المعلمين مع المركز القومي للامتحانات،وسوف تختلف الأسئلة من مدرسة لأخري كما ستحمل أكثر من صورة متكافئة في المستوي،وسيكون من الصعب علي الطلاب والمعلمين توقع الأسئلة حيث ستختلف بشكل كبير عن نماذج الامتحانات المتعارف عليها.

المواد الأساسية في نظام الثانوية العامة الجديد

  • اللغة العربية.
  • اللغة الإنجليزية.
  • اللغة الأجنبية الثانية.
  • الجغرافيا.
  • الرياضيات.
  • الفلسفة والمنطق.
  • التاريخ.
  • الأحياء.
  • الفيزياء.
  • الكيمياء.

بالنسبة لمواد التربية الدينية والحاسب الآلي والتربية الرياضية يتم عقد امتحانات لهم ولكن لا تضاف درجاتهم للمجموع.

الأنشطة التي سيمارسها الطالب خلال العام الدراسي

يمارس الطالب نشاط واحد فقط ويكون اختياري من بين أنشطة التربية الموسيقية أو الفنية أو الاقتصاد المنزلي أو المسرح والتمثيل أو الصحافة والإعلام،علي أن يتم تقييم الطالب بشكل علمي في هذه الأنشطة مع نهاية كل فصل دراسي كما أن درجاتها لا تُضاف لمجموع الطالب الكلي.