التخطي إلى المحتوى

يتابع الطالب المصري، من الناجحين في الثانوية العامة 2018، والذين يسجلوا في تنسيق المراحل الأولى والثانية وتسجيل الاختبارات والقدرات، الدخول على بوابة الحكومة المصرية، والتي يتم الدخول من خلالها الآن لتسجيل رغبات الالتحاق بالكليات المصرية للمرحلة الثانية، بعد الإعلان عن نتيجة المرحلة الأولى.

ويقوم موقع بوابة الحكومة المصرية للتنسيق باستقبال رغبات اللاب بالالتحاق بالجامعات والكليات والمعاهد المختلفة، ويتم تسجيل رغبات أداء امتحانات القدرات، والتي تشترط بعض الكليات العملية النجاح فيها قبل الالتحاق بها، ويتم أيضا تسجيل تقليل الاغتراب من خلال نفس الموقع، ويتعرف من خلاله الطالب على القواعد الواجب اتباعها للاندراج تحت مظلة تقليل الاغتراب.

بوابة الحكومة المصرية
بوابة الحكومة المصرية

بوابة الحكومة المصرية

تعرف على قواعد تقليل الاغتراب للطلاب، الذين تم قبولهم في جامعات خارج النطاق الجغرافي (أ)، وهو النطاق المسموح للانتقال إليه باتباع العديد من الشروط والقواعد المحددة، ويتم نشر قواعد وشروط تقليل الاغتراب على بوابة الحكومة المصرية للتنسيق ويتم أيضا إعلان نتيجة تقليل الاغتراب على نفس الموقع.

شروط وضوابط تقليل الاغتراب
شروط وضوابط تقليل الاغتراب
شروط وضوابط تقليل الاغتراب
شروط وضوابط تقليل الاغتراب

موعد الإعلان عن نتيجة تقليل الاغتراب

قام السيد عادل عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي في آخر تصريحاته بالإعلان عن موعد الإعلان عن نتيجة تقليل الاغتراب، للطلاب الذين تنطبق عليهم الشروط واتبعوا قواعد تقليل الاغتراب، ويتم ذلك بعد الإعلان عن نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة، بعد 3 أيام من إغلاق باب التسجيل، ويكون على هذا موعد الإعلان عن نتيجة تقليل الاغتراب.

قواعد تقليل الاغتراب

التحويل لكليات مناظرة: يتم السماح بقبول الطالب بمنطقة جغرافية أخرى، غير منطقته الجغرافية (أ)، دون النظر للحد الأدنى للكليات التي تم قبوله فيها سابقا “لتقليل الاغتراب” فقط، أو تحويله لكليات أقل من الحد الأدنى للكليات التي تم القبول فيها بنظام (الانتظام أو الانتساب الموجه)، وذلك مع اتباع العديد من القواعد:

  • في حال تحويلات نظام انتظام: أن تتساوى درجاته مع الحد الأدنى للكلية التي يريد التحويل إليها، أو أكثر.
  • في حال تحويلات نظام انتساب: أن يقل مجموع درجاته عن الكلية التي يريد التحويل إليها، وعليه الانتظام في الدراسة في هذا الحين.
  • في حال تحويلات الانتساب الموجه: لا يتم قبول لب تقليل الاغتراب في حال قام بالتحويل من نظام (انتظام) إلى (انتساب موجه).

التحويل لكليات غير مناظرة

  • لتحويل الطالب خارج منطقته الجغرافية (أ)، يكون على الطالب الحصول على الحد الأدنى من مجموع الدرجات بالثانوية العامة للكليات التي يود التحويل إليها.
  • أن يكون الطالب مستوف لجميع شروط الكليات التي عليه الانتقال إليها، كأداء امتحانات القدرات الخاصة بها.
  • يتم التحويل بين الكليات بحد أقصى 10% من طلبات التحويلات، حسب حاجة الكليات.

نظام التحويلات العادية بين الكليات

لابد من حصول الطالب على الحد الأدنى لتنسيق دخول الكلية التي يريد الالتحاق بها، على أن تقوم الجامعة بالموافقة على الانتقال إليها لحصول الطالب على الحد الأدنى لدرجاتها واستيفاءه لجميع شروط الالتحاق بها، كما يتم السماح للانتقال بين الكليات للأسباب المرضية، وذلك تبيقا للماد 86 من قانون تقليل الاغتراب، مع الالتزام بقواعد الكليات التي يريد الانتقال إليها.

كليات لها نظام خاص

  1. كلية التخطيط العمراني بالقاهرة، حيث ليس لها كليات مناظرة، ولذلك لا يسمح بالتحويل منها، إلا إلى كلية أخرى، أقل في مجموع الدرجات.
  2. كليات الهندسة الإلكترونية بمنوف، جامعة المنوفية، هندسة التعدين والبترول بالسويس، جامعة السويس، كلية هندسة الطاقة بأسوان، يمكن الانتقال لكليات مناظرة فقط للطلاب المستجدين.
  3. كلية الطب جامعة بالإسماعيلية جامعة قناة السويس تناظر باقي كليات الطب ويتم التحويل منها وإليها.
  4. يتم تحويل طلاب مركز ميت غمر محافظة الدقهلية إلى جامعة الزقازيق فقط.

تابعونا على موقعنا وسنوافيكم بجميع نتائج الثانوية العامة، وجميع ما يصدر من تصريحات وأخبار تخص سير عملية التنسيق ، كما سنتابع معكم نتائج التظلمات بكل مادة.

تم الإعلان عن موعد نتيجة تقليل الاغتراب وذلك بعد أن ينتهي الطلاب من تسجيل تنسيق المرحلة الثانية، والتعرف على النتيجة، ويتوقع ظهور نتيجة تقليل الاغتراب في بداية أغسطس المقبل.



التعليقات

  1. آنِآ آلَتٌنِسِيَقُ بًتٌعٌيَ جّيَ مًعٌهّد بًلَبًيَسِ وٌآنِآ عٌوٌزٍ آحًوٌلَ مًعٌهّدٍ آلَعٌبًوٌر وٌآنِآ کْلَمًتٌ مًعٌهّدٍ آلَعٌبًوٌر وٌقُلَوٌلَيَ حًوٌلَ آلَآوٌلَ مًنِ مًعٌهّدٍ بًلَبًيَسِ وٌبًعٌدٍ کْدٍهّ تٌعٌآلَيَ قُدٍمً هّنِآآ بًسِ آنِآ مًشُ عٌآرفُ آحًوٌلَ آزٍيَ آلَرغُبًآتٌ مًمًکْنِ حًدٍ يَسِعٌدٍنِيَ

  2. رشحنى مكتب التنسيق لكلية تربية ابتدائى طنطا ثم حولت لمعهد تمريض بشربين
    وأريد ا، ارجع الى كلية التربية مرة أخرى

  3. انا من الشرقية ( بنتي ) جاء التنسيق لها معهد فني تجاري اسوان فكيف يتم تحويلها الي الشرقية مكان اقامتها ساعدونا بالله عليكم

  4. السلام عليكم انا مرحلة لو جالى رياض اطفال القاهرة مثلا وعاوز اعمل تقليل اغتراب لرياض اطفال المنيا هل ينفع مع العلم انها ليست من ضمن الرغبات ؟

  5. موقف طلبة المرحلة الأولى الذين لم يسجلوا فى برنامج تقليل الأغتراب هل يفتح مرة ثانيةعايز اعرف استنى تقليل الأغتراب لما يفتح ولا اروح بالأوراق للتقدم للكلية المرشح لها وهى بعيدة عنى كتير انا فى العريش وهى فى السويس وهل التأخير عن التقديم هيكون فيه ضرر

  6. جالى معهد فنى صحى وعاوز احول لهندسة خاص ومتقبلتش في تقيل الاغتراب ومجموعى جايب هندسة خاص اعمل ايه بقا مش عارف اتصرف

  7. لو سمحت لقد قبلت بكلية اثار جنوب الوادى و تم قبول تقليل الاغتراب الى كلية اثار جامعة القاهرة والسؤال الان هل ممكن التحويل الى كلية اداب انجليزى او السن انتساب او ماهى الكلية المتاحة التى يمكننى التحويل اليها غير اثار

  8. لو سمحتم هل برنامج تقليل الاغتراب سيفتح مرة اخري في المرحلة الثالثة وبعد الانتهاء من الدور الثاني لمن لم يسجلوا في الفترة المحددة السابقة؟

  9. السلام عليكم انا من طلاب الدبلومات من السنه السابقة 2017 وتم تنسي لي ولكن انا لم أذهب للمعهد لانه لا يعجبني فهل ممكن ان اقدم في التنسيق الدبلومات 2018 انا لا أعرف كيف اقدم في التنسيق انا اعرف أن أدخل علي موقع البوابه الحكومية ارجو المساعد شكراً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.