أربع أصوات شائعة تصدر من سيارتك لا تعرف سببها، تعرف عليها الأن وكيف تتخلص منها
وصلة الكبالن

أربع أصوات شائعة تصدر من سيارتك لا تعرف سببها، تعرف عليها الأن وكيف تتخلص منها

إذا كنت تملك سيارة فمن المحتمل أن تكون قد سمعت أصواتاً غريبة تصدر من سيارتك، ومن المؤكد أنك أردت التخلص منها لكنك لم تستطع تحديد مصدرها أو سببها. والأصوات الغريبة التى تصدر من السيارة لا تكون مزعجة فحسب ولكنها مؤشر خطر وعلامة إنذار لمشكلة قد تسبب لك كارثة فى بعض الأحيان.

وسوف نعرض وصف لهذه الأصوات بالكلمات والصوت والصورة وكيفية علاجها إن أمكن بنفسك أو بمساعدة أحد، وإليك هذه الأصوات وصفا ثم يمكنك سماعها فى الفيديو اخر المقال

1 – صوت طقطقة أو تخبيط  أو ضجيج عند تشغيل السيارة

وصف الصوت

هذا الصوت يشبه التخبيط المتفرق السريع على جسم معدنى، عند بداية تشغيل السيارة، وغالباً ما يبدأ هذا الصوت خافتاً ثم لا يلبث أن يعلو حتى يصبح صاخباً جداً

السبب

وجود مشاكل بالكوبلن أو الكبالن مثل قدمه أو تمزق الحذاء المطاطى عليه

ما هى وصلة الكوبلن هذه؟

وصلة الكبالن

 

وصلة الكوبلن وتسمى بالإنجليزية CV Joints  هى عبارة عن مفصل به مجموعة بلى فى الأطراف الداخلية والخارجية لمحور السيارة (الذى يحركه الموتور ومن ثم تتحرك السيارة) وهو مغطى بغشاء مطاطى يحميه من الأتربة والرطوبة والتهتك أو التمزق، بينما يمسك الشحم فى الكرات أو البلى لتسهيل الحركة.

بمرور الوقت يتحطم الحذاء المطاطى وينقسم مفتوحا ومن ثم يسمح بدخول الأتربة الى المفصل وبالتالى تختلط مواد غريبة بالشحم الذى يغطى البلى ويبدأ تلف المفصل، ولا يمضى وقت طويل حتى يتهتك تماماً ويصدر تلك الضوضاء.

كيفية الإصلاح

الطريقة الوحيدة للإصلاح والأضمن هى إستبدال أو تغيير وصلة الكبالن، ومن الأفضل تغيير المحور بالوصلة حتى لا تخلط أجزاء جديدة من الحديد بأجزاء قديمة.

2 – ضوضاء مضخة المياه

من الصعب تشخيص الضوضاء الناتجة عن مضخة المياه، لأن مضخة المياة موجودة فى عمق المحرك، وبالتالى يختلط صوت المحرك مع صوت مضخة المياه فيصعب تحديد مصدر الصوت أو سببه، ولذلك لتردد صدى ضوضاء مضخة المياه داخل الموتور. ومضخة المياه عبارة عن صب معدنى سميك يحتوى على بكرة ومروحة بحجم كف اليد لدفع المياه بإستمرار لتبريد الموتور. وينتج الضوضاء عند فشل حوامل مضخة المياه.

كيفية  التأكد من أن الصوت ناتج عن مضخة المياه

إذا كنت تشك أن سبب الضوضاء هو مضخة المياه، فيجب أن تحدد موقع مضخة المياه داخل سيارتك، ومن ثم تضع طرف مفك صلب على المضخة وتمسك بنهاية الطرف الأخر 3-مثل سماعة الطبيب، فإذا كانت مضخة المياه هى السبب فستسمع الضوضاء بكل وضوح عن طريق المفك.

مضخة المياه

 

كيفية الإصلاح

الحل الوحيد لإصلاح مضخة المياه هو إستبدالها نظراً لموقعها الحساس حيث يصعب التعامل معها بشكل سليم قد يتسبب فى تلف أجزاء أخرى داخل الموتور(فغالباً ما تقع أسفل كتلة المحرك)

يمكنك إستبدال مضخة المياه مع إستبدال حزام التيمن إذا كانت السيارة قد قطعت من 60000 إلى 100005 ميل وذلك لمزيد من إحتياطات الإمان.

3- صوت صرير من حزام المحرك

يمكنك لأحزمة المحرك أن تسبب صريراً أو صوتك قد يصيبك ومن معك بالسيارة بالجنون، حيث أن صوتها مؤذى جداً. وصوت صرير الأحزمة قد يكون مؤقت أو قد يكون مستمر؛ فقد تسمعه فى بعض الأحيان ولا تسمعه فى باقى الأوقات، وقد يكون الصوت مستمر. إذا كان صوت صرير الأحزمة مؤقت فذلك قد يكون سببه بعض الرطوبة، والتى تنتج بعد مرورك على بركة مياه كبيرة، وفى هذه الحالة تحتاج فقط لضبط الأحزمة الخاصة بالمحرك. أما إذا كان الصوت مستمر فقد تكون الأحزمة جافة أو متشققة أو فضفاضة، وفى هذه الحالة يجب إستبدالها حتى تتخلص من هذا الصوت المزعج.

حزام المحرك

 

كيفية أصلاح صرير الأحزمة

هناك رش معين يسمى belt dressing  يمكنك رشه على الأحزام، ومن ثم يمكنك معرفة أى الأحزمة التى تصدر الصرير، فقط أبدأ برش كل حزام ومراقبة أى واحد منها سيبدأ فى الهدوء وخفض صوت الصرير، ومن ثم يمكنك تغيير هذا الحزام. كما يمكنك فحص أحزمة المحرك بحثاً عن الشقوق والتهتكات والمناطق الجافة بها، ومن ثم تحدد أيا منها يحتاج للإستبدال.

4-  ضوضاء الواقى الحرارى

الواقى الحرارى أو الدروع الحرارية هى عبارة عن لوحات معدنية بطول نظام عادم السيارة (وقود إحتراق السيارة) وغيرها من الأشياء الحساسة مثل خزانات الوقود والأسلاك وخطوط المكابح، حيث تغطى الدروع الحرارية كل هذه الأشياء لكى لا تتسرب الحرارة إلى المقاعد.

الدرع الحرارى

 

سبب الصوت

مع تقدم عمر نظام العادم فى السيارة تبدأ الدروع الحرارية فى الصدأ ومن ثم تصبح فضفاضة، وعندما تتوقف السيارة مع تشغيل الموتور يمكنك سماع تلك الضوضاء بوضوح، حيث يسبب تحرك الموتور إهتزاز تلك الدروع ومن ثم يمكنك سماع تلك الصرير المزعج الناتج عنها.

كيفية علاج تلك المشكلة

يمكنك إزالة تلك الدروع لفترة مؤقتة دون التسبب فى كثير من المشاكل قبل إستبدالها بعد فترة لكى تتخلص من ذلك الصرير المزعج، وبعد ذلك تقوم بتركيب دروع جديدة.

 

كيف تشترى سيارتك

ضوضاء السيارات مشكلة لا مفر منها، حتى السيارات الجديدة لن تخلو من الضوضاء فى بعض الأحيان. قد يبدو الأمر غريباً ولكن فى السيارات تلك هى الحقيقة. كيف يمكنك أذن أن تشترى سيارتك خالية من عيوب الصناعة البشرية؛ نعم عيوب الصناعة البشرية لأن بعد تصنيع السيارة بواسطة الألآت يقوم العاملين بالتجميع النهائى لها، إذن لابد من تدخل بشرى فى المرحلة النهائية للسيارة. وإليك هذا السر الذى لا يعرفه الكثيرون عند شراء سيارة جديدة.

عند شراء سيارة تعرف على يوم خروجها من خط التجميع ومن ثم لا تقوم بشراء السيارة التى خرجت من خط التجميع قبل يوم العطلة أو بعد ظهر يوم الجمعة.

قد يبدو الأمر مضحكاً ولكن ربما تعرف ماذا يحدث فى ظهر يوم الجمعة أو فى اليوم السابق ليوم العطلة أو وقت إغلاق المصنع، فالجميع يكونون مستعدون لقضاء أجازة نهاية الأسبوع أو سرعة أتمام العمل حتى يذهبون إلى المنزل بسرعة للإسترخاء التام بعد عمل شاق، وقد شاهدت فى فيلم وثائقى عن صناعة السيارات أن جميع المشاكل الصغيرة فى السيارات تكون فى تلك الأيام، ربما لا تصدق هذا، لكن هذه تجربتى.

أسال شخص عن مصدر الصوت

هناك الكثير من الأصوات التى تصدر عن السيارة، ولكن الأصوات الأربعة التى ذكرناها فى هذا المقال هى الأكثر شيوعاً، وتذكر دائماً أن الأصوات الغريبة التى تصدرها سيارتك هى مؤشر تحذير لمشكة قد تتفاقم فيما بعد. إذا سمعت صوتاً غريباً فى السيارة ولم تتأكد من مصدره، يجب عليك أن تذهب إلى ميكانيكى موثوق به ليقوم بعلاج المشكلة قبل أن تكلفك الكثير بعد ذلك

يمكنك سماع الأصوات فى هذا الفيديو