مفاعل نووي ومصنع لصناعة هياكل الطائرات مشاريع إستراتيجة عظيمة يدشنها ولى العهد بالمملكة

قام ولى العهد الأمير “محمد بن سلمان”، بتدشين أكبر المشاريع الإستراتيجية، ووضع حجر الأساس لعدد من المشروعات المتعددة، وهذه المشروعات الإستراتيجية كانت على مجالات متنوعة، منها على سبيل المثال، مجال “الطاقة المتعددة والذرية”، مجال “تحلية المياه”، “الطب الجينى” و”صناعة الطائرات”، وجاء ذلك خلا زيارة سموه لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.

واطلع أيضاً في رحلته إلى المدينة، عدد من المشروعات الجارية التي يتم العمل فيها، رفقة رئيس مجلش إدارة المدينة، ووزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية “خالد الفالح”.

وكانت المشروعات التي تم تدشينها على النحو التإلى :-

1- لقد قام ولى العهد الأمير “محمد بن سلمان” بوضع حجر أساس مركز لتطوير هياكل الطائرات، يقع في المنطقة التي يتواجد بها مطار الملك “خالد” الدولى.

2- من المشاريع العظيمة لتحليه المياه، تم تدشين محطة في منطقة “الخفجى” بالطاقة الشمسية، تبلغ طاقتها (60.000) متر مكعب يومياً.

3- من اهم المشاريع التي تم تدشينها، وضع حجر أساس لمفاعل نووي منخفض الطاقه، لغرض الأبحاث النووية، فيما يعد هذا المشروع أول مشروع أبحاث نووية بالمملكة.

4- من المشاريع المهمة أيضاً التي تم تدشينها، المختبر المركزى للجينوم البشري السعودى، يستهدف هذا المشروع الكشف عن الطفرات الجينية المسببة للأمراض الوراثية.

5- من المشاريع المميزة التي تم تدشينيها أيضاً، تدشين خطين لإنتاج خلايا الألواح الشمسية، ومختبر أيضاً لفحص موثوقية الألواح الشمسية.

6- من المشاريع الجيدة ايضاً التي وضع ولي العهد حجر الاساس لها، إطلاقا حاضنات ومسرعات برنامج (بادر) في مناطق متعدده من المملكة في “الدمام” و”القصير” و”أبها” والمدينة المنورة”، وهوا البرنامج الذي يرأس الشبكة العربية لحاضنات تقنية المعلومات والإتصلات، والمدن التقنية التابعة للأمم المتحدة.

7- ايضاً من مشاريع تحلية المياه المتعددة، قام ولى العهد بتدشين محطة تحلية أخرى في مدينة “ينبع” تعمل بالطاقة الشمسية، وتبلغ طاقتها (5200) متر مكعب في اليوم، ويعتبر هذا أول نموذج تطبيفي صناعى يستخدم تقنيةتحلية المياه بالإمتصاص.

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد