لجنة مكافحة الفساد توقف عدد من الوزراء والأمراء والملك سلمان يحارب الفساد بحزم

لم تمضي ساعات على قرار الملك سلمان العاهل السعودي، تشكيل لجنة مكافحة الفساد برئاسة ولي العهد محمد بن سلمان، وعضوية كل من رئيس هيئة الرقابة والتحقيق، النائب العام، رئيس أمن الدولة ورئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، حتى بدأت اللجنة عملها وتتابعت الأخبار عن أنباء إيقاف عدد من الوزراء والمسؤولين السعوديين، والأمراء،  وعدد من رجال الأعمال المتورطين في قضايا فساد وغسيل أموال. وسرعان ما انتشر هاشتاج الملك يحارب الفساد على تويتر والبعض اطلق على الحملة اسم قبضة الحزم.

لجنة مكافحة الفساد في السعودية

لجنة مكافحة الفساد في السعودية

مهام لجنة مكافحة الفساد

جاء في نصف الأمر الملكي الذي أصدره الملك سلمان أن مهمة لجنة مكافحة الفساد ستكون كالتالي :

  • عمل قائمة بأسماء أشخاص أو متنفذين في الدولة ثبت ضلوعهم في قضايا فساد عام
  • إصدار أوامر منع السفر والحجز على الأموال أو الأصول ومنع تهريبها خارج المملكة وللجنة الحق في في تجميد الحسابات واتخاذ ما تراه لجنة مكافحة الفساد مناسباً للحفاظ على أموال وحسابات الضالعين في أمور الفساد إلى حين إحالتهم إلى الجهات القضائية.
  • يحق للجنة مكافحة الفساد أن تقوم بتتبع الأموال والأصول الثابتة أو المنقولة داخل أو خارج المملكة وإعادة الممتلكات إلى خزينة الدولة

وزارة العدل السعودية غردت عبر حسابها على تويتر

لجنة مكافحة الفساد تعتقل الوليد بن طلال
الملك سلمان يحارب الفساد بالعدل والحزم

 

الملك اصدر أمراً بأعفاء وزير التخطيط والاقتصاد عادل فقيه قبل أن يصدر أمر بتوقيفه وقد عين محمد مزيد التويجري خلفاً له.وأصدر أمراً بترقية اللواء فهد الغفيلي إلى رتبة فريق وتعينه خلفاً لقائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان الذي أحيل للتقاعد.

الأسماء التي أوقفتهم لجنة مكافحة الفساد :

حسب صحيفة سبق السعودية تم إيقاف كل من

الأمير “ت.ن” بتهم فساد واختلاس

الأمير “و.ط ” ويعتقد أنه الأمير وليد بن طلال بتهمة غسيل أموال، وهو وليد بن طلال بن عبد العزيز مواليد الرياض عام 1955 ويعتبر من كبار رجال الأعمال عالميا ومصنف حسب مجلة الفوربس من أكثر رجال الأعمال العرب ثراء.

الأمير ” م.ع ” ويعتقد أنه الأمير متعب بن عبد الله وزير الحرس الوطني الذي أعفي من منصبه والتهم الموجهة إليه صفقات سلاح وصفقات وهمية وتحويل صفقات إلى شركاته الخاصة.

من ضمن الموقوفين أمير الرياض السابق تركي بن عبد الله على خلفية قضية قطار الرياض، والأمير تركي بن عبد الله هو الابن السابع من أبناء الملك عبد الله بن عبد العزيز مواليد 1971 خريج جامعة ويلز.

الأمير فهد بن عبد الله بن محمد نائب وزير الدفاع السابق.

رجال أعمال ووزراء سابقين

رجل الأعمال المشهور بمجموعته التلفزيونيو “و.ب ” حيث يعتقد الكثيرون بأنه وليد البراهيم صاحب مجموعة M.B.C التلفزيونيو بتهمة الفساد.

رئيس الديوان الملكي السابق خالد التويجري أيضاً تم إيقافه على خلفية قضايا فساد ورشاوي.

ومحافظ هيئة الاستثمار الأسبق عمر الدباغ بتهم الفساد والتلاعب في أوراق المدن الافتصادية.

وزير المالية السابق إبراهيم العساف قد يكون من ضمن الموقوفين في قضايا رشاوي في مشروع توسعة الحرم الشريف وكذلك المقأول بكر بن لادن في نفس القضية.

وقد تم إيقاف رئيس شركة الاتصالات السعودية السابق “س.د” سعود الدويش بتهمة إرساء عقود ومناقصات على شركاته الخاصة.

وقد كانت صحيفة سبق قد غردت بالأحرف الأولى لأسماء الموقوفين في بداية الأمر

لجنة مكافحة الفساد

صالح كامل من بين الموقوفين

ومن بين الموقوفين أيضاً صالح كامل  وهو المستثمر السعودي الشهير ورجل الأعمال صاحب مجموعة ART “راديو وتلفزيون العرب”، ولد عام 1941 وكان والده يعمل مديراً لديوان مجلس الوزراء السعودي، خريج بكالوريوس تجارة من جامعة الرياض عمل في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ومن ثم في وزارة المالية واتجه بعدها إلى العمل الخاص،حيث أنشأ مجموعة دله البركة الاستثمارية، يرأس صالح كامل الشركة الإعلامية العربية وشركة مسك الإعلامية شركة درة العروس وغيرها. تقدر ثروة صالح كامل بحوالي 12 مليار ريال موزعة على 300 دولة حول العالم

صالح كامل
صالح عبد الله كامل

قناة العربية أكدت بأنه تم إيقاف احدى عشر أمير وأربعة وزراء حاليين وعشرات السابقين، كما أكدت قناة العربية أن تحقيقات جديدة قد فتحت بشأن قضية سيول جدة في عام 2009 التي راح ضحيتها عدد من السعودية في ذلك الوقت

هيئة علماء المسلمين وعبر حسابها على تويتر اعتبرت أن محاربة الفساد عبر إنشاء لجنة مكافحة الفساد لا يقل أهمية عن محاربة الإرهاب وكانت التغريدة  “محاربة الفساد تأمر به الشريعة الإسلامية، وتقضي به المصلحة الوطنية، ومحاربته لا تقل أهمية عن محاربة الإرهاب”

ونسبت وكالة الصحافة الفرنسية للمسؤول في مطار الرياض أن قوات أمن المطار منعت بعض الطيارات الخاصة من الإقلاع هرباً ببعض المسؤولين والمتهمين بقضايا الفساد.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد