السعودية تصدر قراراً بمنع الوافدين من العمل في 12 مهنة وقصرها على مواطنيها فقط

في اطار  الجهود التي تقوم بها المملكة العربية السعودية من اجل عمليات الاصلاحات الاقتصادية  في عدداً من الجوانب والتي من بينها الحد من معدلات البطالة بين المواطنين السعوديين حيث سعت خلال الآونة الاخيرة بقصر بعض المهن على السعوديين فقط وهو ما عرف بمصطلح “السعودة” وهو ما كان له اثراً سلبياً على العمالة الوافدة  والتي من بينها الجالية المصرية حيث تستوعب المملكة العربية السعودية اعداداً كبيرة من الوافدين المصريين في مهن مختلفة  بأرجاء المملكة.

الامير محمد بن سلمان

وفي السياق ذاته فقد صدر أمس الإثنين قراراً من وزارة العمل السعودية يقضى بقصر اثنتي عشرة مهنة على المواطنين السعوديين فقط وسيتم تنفيذ هذا القرار على عدة مراحل والتي ستبدأ في   من العام الجاري أي بعد ما يقارب ثمانية أشهر من .

المرحلة الاولى

المرحلة الأولى من القرار تبدأ في شهر صفر القادم (أكتوبر 2018)، وتتضمن العاملين الوافدين في محلات السيارات والدراجات النارية ومحلات الملابس الجاهزة والأطفال والمستلزمات الرجالية ومحلات الأثاث المنزلي والمكتبي الجاهز ومحلات الأواني المنزلية.

المرحلة الثانية

وسيبدأ العمل بالمرحلة الثانية من القرار في شهر ربيع الأول القادم (نوفمبر 2018)، ويتضمن العمل في محلات الأجهزة الكهربائية والإلكترونية ومحلات الساعات والنظارات.

المرحلة الثالثة

وستنفذ المرحلة الثالثة من القرار في شهر جمادي الأول المقبل (يناير 2019)، وتتضمن العمل في محلات الأجهزة والمعدات الطبية ومحلات مواد الإعمار والبناء ومحلات قطع السيارات ومحلات الحلويات ومحلات السجاد بكافة أنواعه.

ويعد هذا القرار محزنا بالنسبة  لعدد كبير من المغتربين حيث أن الاثنتي عشرة مهنة التي شملها قرار وزارة العمل  تستوعب ما يقارب النصف مليون مصري بحسب تصريحات للسيد عادل حنفي يشغل منصب نائب رئيس الاتحاد المصري للعاملين بالخارج  والذي اضاف ايضاً إلى أن عدد العاملين في مجال تأجير السيارات بالسعودية  يستوعب عشرون ألف مصري  بنسبة تصل بالمائة من إجمالي العاملين في هذا المجال بحسب نشره موقع مصراوي.
وتابع  نائب رئيس اتحاد تصريحاته مشيراً وعلى الرغم من أن القرار للأجانب بتلك المهن فرصة لتوفيق اوضاعهم أو الحصول على مهن بديلة الهدف الرئيسي من هذا القرار هو خلق فرص عمل جديدة للمواطنين السعوديين ومغادرة الاجانب، وذلك بحسب تصريحات عادل حنفي

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد