رسوم تجديد رخصة القيادة السعودية وخطوات تجديدها أون لاين عبر “أبشر”

إن تجديد رخصة القيادة هو أمر أساسي لجميع المواطنين في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى الوافدين الذين يمتلكون سيارات خاصة في المملكة، ونظرًا لأهمية هذا الأمر، يبحث العديد من الأفراد في كافة مناطق المملكة عن الإجراءات المتعلقة بتجديد رخصة القيادة، بما في ذلك الرسوم والشروط اللازمة لذلك، ولهذا السبب، سنقدم لكم في الأسطر التالية شرحًا شاملاً لجميع الخدمات والرسوم المتعلقة بإصدار وتجديد رخصة القيادة في المملكة العربية السعودية.

رسوم تجديد رخصة القيادة السعودية وخطوات تجديدها أون لاين عبر "أبشر"

تُعَدُّ إلإدارة العامة للمرور والمرتبطة إداريًا وماليًا بمديرية الأمن العام السعودية، من الإدارات الخدمية الهامة المتخصصة في مجال الأعمال المرورية. وتَعَتبر السيارة، وأي نوعٍ من المركبات، ضروريةً لأي مواطن أو مقيم أو وافد في المملكة العربية السعودية، حيث تعتبر واحدةً من الأشياء الأساسية في حياتهم، فهي تسهّل حركتهم في وسط الزحام وتساعدهم في إنجاز المشاوير بكل سهولة دون الحاجة إلى المشي.

وقد أنشأت المملكة العربية السعودية نظامًا خاصًّا بها لتجديد الرخصة، وهو النظام الإلكتروني “أبشر”، ويتيح هذا النظام للمواطن السعودي تجديد الرخصة بكل سهولة ودون الحاجة إلى الذهاب إلى إدارات المرور المزدحمة، بل يمكن استخراج الرخصة بسرعة وسهولة عبر الإنترنت.

خطوات تجديد رخصة القيادة السعودية عن طريق ابشر

قامت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية بتيسير إجراءات تجديد رخصة القيادة في المملكة، حيث تم تقليل الوقت والجهد اللازمين للحصول على هذه الخدمة. تم إطلاق برنامج “ابشر” للخدمات المرورية، والذي يمكّن المستخدمين من تجديد رخصة القيادة بسهولة ويسر من المنزل.

للحصول على رخصة القيادة بشكل صحيح وفي أسرع وقت ممكن، يتم اتباع الخطوات التالية:

  • أولاً تسجيل الدخول على الموقع الرسمي لوزارة الداخلية، ثم الدخول إلى برنامج ابشر بإدخال البيانات المطلوبة.
  • البحث عن كلمة “الخدمات الإلكترونية” والضغط عليها، ثم إدخال كلمة المرور والضغط على “تجديد رخصة القيادة”.
  • سيظهر مربع جديد لقبول الشروط والأحكام، ثم يجب البحث عن كلمة “تأكيد” والضغط عليها.
  • سيظهر بعد ذلك صفحة جديدة لتجديد الرخصة، حيث يتم اختيار الفترة المرغوبة ودفع الرسوم الخاصة بها.
  • يتم الانتهاء من العملية بالضغط على “تأكيد”، وسيظهر مربع تلقائي يؤكد تجديد الرخصة بنجاح.
  • أخيراً، يتم اختيار طريقة استلام الرخصة المجددة.

رسوم تجديد رخصة القيادة السعودية

سنوضح فيما يلي رسوم تجديد رخصة القيادة للراغبين في تجديدها، وذلك ضمن حملات تطوير الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين. يتم توفير هذه الخدمات عبر بوابات إلكترونية خدمية، والتي تسهل وتساعد المواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية على توفير الوقت والجهد. وبخصوص رسوم تجديد رخصة القيادة، فإنها تختلف حسب فئة ومدة تجديد السيارة، ونوضحها لكم على النحو التالي:

  • رسوم التجديد لمدة سنتين 80 ريال.
  • رسوم التجديد لمدة 5 سنوات 200 ريال.
  • رسوم التجديد لمدة 10 سنوات: 400 ريال.

يهدف توضيح هذه الرسوم إلى توفير المعلومات اللازمة للمواطنين والمقيمين، وتيسير عملية تجديد رخص القيادة لديهم.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد