تعرف على مستحقي الإقامة الدائمة في السعودية وكيفية الحصول عليها

ترددت أنباء كثيرة في الآونة الأخيرة عن أن المملكة العربية السعودية ستسعى على غرار الولايات المتحدة في منح البطاقة الخضراء “الإقامة الدائمة”، للوافدين على الأراضي السعودية، ولقى المقترح الصادر من جهات عليا ترحيب كبير بين كافة الأطياف من مواطنين ومغتربين، وهناك وعود كثيرة لتطبيقه في ظل رؤية تطوير ونقل المملكة لمكانة أعلى وأفضل أفتصادياً في ظل رؤية ولى العهد الشاب الأمير محمد بن سلمان، الذي يسعى لنقل المملكة من دولة تعتمد على مصدر دخل وحيد وهو “البترول”، إلى دولة متعددة ومتنوعة  بمصادر دخلها خصوصاُ أن أسعار النفط العالمية تشهد انخفاضاً كبيراً نتيجة الأزمة المالية العالمية.

طريقة الحصول على الإقامة الدائمة

تنصف المادة 31 من نظام الإقامة المتوّج بالتصديق الملكي العالي رقم 17-2/25/1337، أنه يتم منح رخصة الإقامة الدائمة إستناداً لنظام طلبة العلم من الأجانب، وأيضاً للأجانب ومن يعولونهم المتعاقدين مع الوزارات والمصالح والمؤسسات الحكومية فقط..
وأيضاً تنصف المادة 32، أنه يجوز أن يتم منح رخصة الإقامة الدائمة بموجب النظام لكل من “مجاورو الحرمين الشريفين، زوجات السعوديين، إلا أن مفردة “يجوز” لا تدع أمر المنح مطلقاً.

المدة التي تمنح فيها الإقامة الدائمة

وتنصف أيضاً المادة 32 أيضا، أن رخصة الإقامة الدائمة لا تُمنح إلا بعد مرور 6 أشهر من دخول الأجنبي المملكة، يكون خلالها تحت نظر الجهة المختصة بمراقبة الأجانب، للاقتناع بأسباب إقامته على أرض المملكة..


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد