المملكة العربية السعودية تواجه مزيداً من الطقس القاسي والفيضانات

تستعد منطقة مكة المكرمة غرب المملكة العربية السعودية لمزيد من الظروف الجوية القاسية، مع خطر الرعد والأمطار، مما يؤدي إلى فيضانات محتملة في بعض المناطق، وحذرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة بالبلاد من أن الرياح العاتية والرعد والأمطار ستضرب مرتفعات جازان وعسير والباحة بما في ذلك الساحل يوم الأربعاء.

وقد حذر موقع الأرصاد الجوية Accuweather من أن هطول الأمطار قد يؤدي إلى حدوث فيضانات مفاجأة،  وأفادت وكالة الآنباء السعودية أن الضباب الكثيف خلال الساعات الأولى من صباح الأربعاء قد تم الإبلاغ عنه في منطقة مكة المكرمة،  في هذه الأثناء، صدرت تحذيرات بالطقس القاسي، وتوقعت الرياح القوية والأمواج العالية في البحر الأحمر.

وفي يوم الثلاثاء، زار حاكم مكة الأمير خالد الفيصل محافظة الليث عقب الأمطار الغزيرة التي دمرت المنازل، وقام بجولة في عدد من الأحياء المتضررة، حيث التقى السكان، وفي غضون ذلك دعا الناطق باسم مديرية الدفاع المدني في مكة المكرمة، نايف الشريف المواطنين والمقيمين إلى الالتزام بتعليمات السلامة والإرشادات أثناء القيادة في الشوارع أثناء المطر.

 

وزار محافظ مكة الأمير خالد الفيصل محافظة الليث في أعقاب الأمطار الغزيرة التي دمرت المنازل، بالإضافة إلى تفتيش مشروع سد في المنطقة، وقد رافقه وكيل الوزارة وأعضاء لجنة مكلفة بتطوير المقاطعة، وقام المحافظ بجولة في عدد من الأحياء المتضررة، حيث التقى السكان واستمع إلى مخاوفهم وآرائهم، وذهب إلى سد وادي الليث، حيث تم إطلاعه على المشروع.

وستبلغ الطاقة الاستيعابية لحوالي 90 مليون متر مكعب من المياه وسيتم الانتهاء منها خلال العامين المقبلين، وفقا لمقترح مقدم من وزارة البيئة والمياه والزراعة، وتوجه إلى القنفذة، حيث التقى بأشخاص من مختلف أنحاء المنطقة، وقاد اجتماعًا حضره مديرو الهيئات الحكومية في المنطقة، حيث قاموا بمراجعة المشاريع الجارية  بقيمة 1.4 مليار ريال سعودي (373 مليون دولار).

كما زار الأمير معرضاً مخصصاً لمبادرات قطاعات المنطقة والتفي بالمقيمين المتميزين، وشارك في ورشة عمل حضرها أكثر من 50 مسؤولًا محليًا وافتتح مرفقًا ترفيهيًا للمقيمين يشتمل على شلالات وإضاءة وألعاب.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد