السعودية: تعلن عن السماح للمرأة بقيادة الدراجات النارية

أعلنت المملكه العربيه السعوديه، عن قرارها بالسماح للمرأة بقيادة الشاحنات والدراجات النارية، داخل شوارع المملكه،  وقال الملك سليمان بن عبد العزيز، في بيان مواجه الي وزارة الداخلية”نشير الي مايترتب من سلبيات من عدم السماح للمرأة بقيادة المركبة، والإيجابيات المستوخاه من السماح لها بذلك مع مراعاة تطبيق الضوابط الشرعية اللازمة والتقيد بها”.

وأكدت الإدارة العامة للمرور بالسعودية، ان نساء المملكة العربية السعوديه سيسمح لهن بقيادة الدراجات النارية والشاحنات، وأن هذا القرار قد جاء بعد ثلاثة اشهر من القرار الملكي الذي سمح لهن بقيادة السيارات والذي سيتم تطبيقه في يونيو2018.

وأضافت ايضا”سيسمح للنساء بقيادة الشاحنات والدراجات النارية متى تم استكمال الشروط اللازمة لذلك المنصوص عليها نظاما، والتي تطبق حالياً بحق الذكور”.

وأشارت أنه من شروط القيادة للنساء أن تتم المرأة سن الثامنة عشرة حتى تمنح رخصة قيادة خاصة، وعند اتمام العشرين يكون من حقها أن تمنح رخصة قيادة عامة، واذا كانت في سن السابعة عشرة تأخذ رخصة مؤقته.

وبينت ايضا”نعم سيسمح للنساء بقيادة الدراجات النارية، فالقرار السامي نصف على تطبيق أحكام نظام المرور ولأئحته التنفيذيه على الإناث والذكور على حد سواء”.

واضافت أيضاً سيكون للمرأة حق العمل في قطاع المرور”سيكون عمل العنصر الثاني بمراكز الضبط الأمني ومراكز إنطلاق الدوريات للتعامل مع المخالفين ومستخدمي الطرق وفق مقتضيات الحالة، كالتحقق من الشخصية، والتفتيش، والقبض، وتسليم الحالات، والضبط المروري”

واوضحت ايضا”انها ستخضع الي انظمة العمل والتوازن الاجتماعية وتعليماتها”.

حيث أن المملكة العربية السعودية، هي الدولة الوحيدة التي لا تسمح للمرأة بالقيادة في شوارعها، وتجعل الرجل سلطة عظمي عليها حيث تعطيه حق الولايه وحق منح المرأة اذن السفر.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد