أعلنت وزارة الداخلية السعودية عن البدء في حملة وطن بلا مخالف بشكل مكثف ضد المقيمين الذين يخالفون نظام الاقامة والعمل والذي يقدرون بمليون مقيم على أراضي المملكة العربية السعودية، وذلك ضمن حملة وطن بلا مخالف التي تستهدف القضاء على مخالفات الإقامة والعمل والحفاظ على الحدود السعودية، والتي بدأت في تاريخ 1 رجب 1938هـ – 28 مارس 2017 ولمدة 90 يوما ثم تم تمديدها من خلال أمر سامي صدر من الملك لتستمر الحملة حتى الآن لحماية المملكة من المقيمين بغير شرعية على أراضيها.

حيث دعت المملكة جميع المقيمين على أراضيها بخلاف نظام الاقامة والعمل المعمول به بمغادرة المملكة خلال 90 يوما من تاريخ 20 رجب 1439 الموافق 18 مارس 2017 على نفقاتهم الخاصة وإعفائهم من الآثار المترتبة على تلك الإقامة الغير شرعية مثل “بصمة مرحل” والغرامات والرسوم المستحقة عليهم نتيجة تلك الإقامة، بالإضافة إلى قيام المملكة بالسماح لهم بالعودة إليها بالطرق الشرعية، وتم تمديد تلك المدرة مرة أخرى من أجل ترك فرصة للمقيمين في الرجوع إلى بلادهم من تلقاء نفسهم، حيث انتهت المدة التي تم السماح بها اليوم الثلاثاء الموافق 25 صفر – 14 نوفمبر.

حملة وطن بلا مخالف

وبعد انتهاء المهلة التي تم وضعها للمخالفين من المقيمين قررت وزارة الداخلية بداية تنفيذ الحملات الميدانية ضد المقيمين المخالفين لنظام الاقامة والعمل داخل أراضي المملكة العربية السعودية بمشاركة من الجهات الحكومية المعنية بذلك الأمر بداية من غدا الأربعاء الموافق 26 صفر و15 نوفمبر، حيث تستهدف الحملة المخالفين من المقيمين والمشغلين والناقلين والمؤوين، حيث سيتم تطبيق ما ينص عليه القانون في ذلك الخصوص من أجل الحفاظ على نظام المملكة وعدم خرقه.

وطن بلا مخالف
وطن بلا مخالف

 

كما دعت الحكومة السعودية المواطنين والمقيمين الشرعيين بعدم التعامل من من يقيم بغير شرعية سواء بتشغيلهم أو التستر عليهم أو توجيه أي نوع من أنواع المساعدة لهم، حيث سيتم معاقبة أي من يساعد المخالفين سواء كان مواطن أو مقيم بالعقوبات التي ينص عليها القانون في هذا الصدد، كما دعت وزارة الداخلية السعودية المواطنين والمقيمين بمساعدتهم بالإبلاغ عن المخالفين أو من يساعدهم من خلال الاتصال برقم هاتف “999”، وذلك للمساعدة في تطبيق حملة وطن بلا مخالف الذي يسعى للحفاظ على النظام على أراضي المملكة.

وزارة الداخلية السعودية

وحذرت الوزارة جميع من يقيم على أراضيها بدون وثائق بأنها ستقوم بترحيله إلى بلاده بالإضافة إلى تغريمه مبلغ مالي نتيجة تواجده على الأراضي السعودية بدون حق ورفض الرحيل خلال المدة التي أعطتها المملكة للمخالفين، بالإضافة إلى عدم استطاعتهم العودة مرة أخرى للمملكة حتى ولو كان بالطرق الشرعية، حيث من المتوقع أن تستمر الحملة في جميع مناطق المملكة العربية السعودية.

تحديث: بدأت وزارة الداخلية السعودية اليوم أول الأعمال الميدانية داخل عدة مناطق بالمملكة لضبط مخالفي قوانين الإقامة والعمل وسلامة الحدود السعودية بعد أن انتهت المدة التي تم وضعها للمخالفين لترك المملكة وإعفائهم من العقوبات التي تتطبق عليهم نتيجة مخالفة القوانين السعودية.

وتستمر حملة وطن بلا مخالف خلال الأيام القادمة لضبط المخالفين لقوانين الإقامة من الجنسيات الأخرى وذلك للحفاظ على قوانين المملكة العربية السعودية وعدم خرقها.

نتائج حملة وطن بلا مخالف

وأعلنت وزارة الداخلية السعودية عن أن حملة وطن بلا مخالف خلال الأيام الأولى منها أسفرت عن ضبط 23938 مخالفا في في جميع مناطق المملكة، منهم 15702 مخالف لنظام الإقامة و3883 مخالفا لأمن الحدود، و4353 مخالفا لنظام العمل، حيث تم ضبط 394 شخص أثناء محاولتهم لعبور حدود المملكة بطريقة غير شرعية.

وكان اجمالي من تم ضبطهم من المخالفين خلال الحملات الميدانية الأمنية والمشتركة في كل مناطق المملكة 159407 مخالف منهم 89651 مخالفا لنظام الإقامة، و45063 مخالفا لنظام العمل، و24693 مخالفا لنظام أمن الحدود.