التخطي إلى المحتوى

موعد تحصيل المقابل المالي 2019، في عام 2017 قامت المملكة بفرض رسوم المقابل المالي على رفقاء المغتربين من الزوجات والأبناء ووضعت آلية محددة لتحصيل ذلك المقابل ووضعت ضوابط للزيادة السنوية والتي تدفع مرة واحدة مجمعة بفترات زمنيه محددة، وسوف نقوم بتوضيح الجدول الزمني لتحصيل المقابل المالي عن المرافقين مع توضيح بالمثال أسعار العام الحالي والعام القادم بحسب الآلية التي أوضحتها أدراه الجوازات السعودية.

موعد تحصيل المقابل المالي لعام 2019

يبدأ تحصيل المقابل المالي عن المرافقين بداية من شهر يوليو 2019، وذلك منذ عام2017 وهو العام الأول لتطبيق المقابل المالي، بدأ المقابل المالي في العام الأول بتحصيل 100 ريال عن الفرد الواحد من المرافقين شهرياً وزادت مع حلول عام 2018 ليصبح المقابل المالي عن كل فرد 200 ريال شهرياً، ومع حلول شهر يوليو القادم سيبدأ تحصيل 300 ريال شهرياً عن كل مرافق في المملكة أي أن أسرة مكونه من زوجه وطفلين يكون الحساب 300 ريال*3= 900 ريال شهريا نقوم بضرب 900 ريال*12 =10.800 ريال سنوياً ونقوم بزيادة أي عدد من أفراد الأسرة ونحسبهم كما في المثال السابق شرحه.

آليه تحصيل المقابل المالي كما أوضحته الجوازات السعودية

تقوم عدة جهات بتحصيل المقابل المالي ومنها عند تنفيذ خدمات الجوازات للمقيمين، خدمة إصدار تأشيرة أو تجديد هوية مقيم، سداد المقابل المالي عن كل مرافق للمقيم العامل بحسب مدة صلاحية هوية مقيم مع مراعاة تواريخ سريان تأشيرة العمل، عند إصدار تأشيرة خروج وعودة، خدمات إصدار تأشيرة خروج نهائي.

ملاحظة:- يتم تسديد المقابل المالي بالزيادة المقررة وفق اللوائح الجديدة والزيادة السنوية المقررة ابتدأ من تاريخ تطبيق القرار وحتى صدور تأشيرة خروج نهائي، في حال تجاوزت مدة صلاحية تأشيرة الخروج النهائي عن مدة صلاحية سريان هوية مقيم تضاف مدة صلاحية التأشيرة للمدة المتبقية.



التعليقات

  1. لماذا الرسوم علي المرافقين في القطاع الخاص ولا تطبق علي المرافقين في القطاع الحكومي رغم ان الرواتب في القطاع الحكومي اضعاف القطاع الخاص نرجوا نظرة عطف لمن يعمل بالقطاع الخاص من المسئولين وفقهم الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.