شاهد لوحة “الأيقونة” التي اشتراها الأمير بدر بن عبدالله لليوناردو دافنشى بمبلغ 450 مليون دولار

في سابقة نادرة أعلنت صحيفة نيويورك تاميز أن لوحة المسماة “سالفاتور مندي” والتي رسمها الفنان الإيطإلى “ليوناردو دافنشى” تم شراءها من قبل الأمير السعودى بدر بن عبدالله آل سعود، رئيس المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق، مقابل خيإلى يبلغ 450.3 مليون دولار.

تصوّر اللوحة السيد المسيح عيسى بن مريم جالساً ورافعاً يده اليمنى، ويحمل كرة زجاجية في يده اليسرى يعلوها الصليب، وتعنى بالعربية “مخلص العالم”، كما تسمى وضعية “سالفاتور”.

ورسمها الفنان الشهير دافنشى ما بين أعوام 1506 و1516 ميلادية لملك فرنسا لويس الثانى عشر، ثم أصبحت ملكاً لملك انجلترا تشارلز الأول عام 1763م، ثم فقدت اللوحة فترة كبيرة من الزمن، ليعاد اكتشافها وعرضها مرة أخرى عام 2011.

وموضوع اللوحة “الأيقونة” تناوله عدد من الرسامين الشهيرين في الغرب، منهم “جان فان”، و”أبرخت دورر”، و”تيتيان”، ولكن تأتى لوحة دافنشى على رأس المجموعة.

وشراء اللوحة بهذا السعر من قبل أمير عربى ومسلم، سيتسبب في إثارة الجدل في بلد إسلامية مثل السعودية، خاصة وأن اللوحة مشتقة من الانجيل، وفي إطار من التحريم القاطع لتصوير الآنبياء والمرسلين في شكل صور أو أعمال فنية.

والغريب في الأمر أن الأمير السعودى ليس معروفاً بحبه للوحات الأثرية، وليس جامع فنى للتحف، بل قام بشراءها بعد أن استشهد بوثائق بأصلية اللوحة.

شاهد اللوحة


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

2 تعليقات
  1. غير معروف يقول

    هذا المبلغ الكبير كان لازم يصرفه علي الدول المحتاجة شعبها جوعان وفقير وليس علي ألوان ولوحة هذا لا يرضي رب العالمين

  2. عربي ممن ضحكيت عليهالامم يقول

    ياامة ضحكت عليها الامم.