التخطي إلى المحتوى

عمدت المملكة العربية السعودية خلال الفترة الأخيرة إلى مجموعة من القرارات الاقتصادية، والتي هدفت من خلالها إلى إحداث تعديلات جزرية في الاقتصاد، مطلقة على تلك الإجراءات برنامج إصلاح اقتصادي، حيث هدفت من خلال تلك القرارات العمل على التخلص من قيمة العجز الذي تشهده الموازنة، بجانب الارتقاء بالمستوى الاقتصادي للبلاد ليتحرر من اعتماد الكلي على البترول كمصدر أساسي لتحقيق الدخل، وفي ظل السعي وراء تحقيق هذا، قامت المملكة العربية السعودية بمجموعة من الإجراءات الضرورية، ومنها التعديلات التي أجرتها على الضريبة، وكذلك مشروع البحر الأحمر، وكان آخر تلك القرارات هو قرار رسوم الوافدين في السعودية ورسوم المرافقين والتابعين، حيث قامت المملكة بوضع جدول زمني تقوم من خلاله بفرض رسوم شهرية على المرافقين والتابعين للعمالة الأجنبية في السعودية، وكذلك رسوم على العمالة نفسها، بحيث يتم مضاعفة تلك الرسوم كل عام، لتتمكن السعودية خلال عام 2020 بالوصول إلى مستوى الإكتفاء، وقد بدأت المملكة بالفعل في يوليو 2017 بتطبيق هذا القرار، وسوف نقدم لكم من خلال هذا المقال كافة التفاصيل التي تتعلق برسوم الوافدين في السعودية 2019 والاستعلام عن رسوم العمالة والمرافقين.

رسوم الوافدين في السعودية 2018
رسوم الوافدين في السعودية 2018

رسوم الوافدين في السعودية 2019

وجاءت رسوم الوافدين في السعودية من العمالة وفقا للسلطات المعنية كالآتي :

ستقوم المملكة العربية السعودية بزيادة قيمة الرسوم التي يتم تحصيلها بصورة شهرية من الوافدين الأجانب للعمل بأراضيها، بحيث ترتفع قيمة الرسوم الشهرية في المؤسسات التي ترتفع فيها أعداد العمالة الأجنبية عن العمالة السعودية إلى 500 ريال شهريًا، بينما تصل قيمة الرسوم الشهرية في المؤسسات التي تقل فيها أعداد العمالة الأجنبية عن العمالة السعودية إلى نحو 600 ريال شهريًا.

  • في 2018 : فرضت المملكة العربية السعودية رسوم شهرية بقيمة 400 ريال سعودي، بالنسبة للعمالة الفائضة، أما بالنسبة للعمالة التي تقل أعدادها عن أعداد العمالة السعودية، فجاءت الرسوم المفروضة بنحو 300 ريال سعودي شهريا.
  • في 2019 : فرضت المملكة العربية السعودية رسوم شهرية بقيمة 600 ريال سعودي، بالنسبة للعمالة الفائضة، أما بالنسبة للعمالة التي تقل أعدادها عن أعداد العمالة السعودية، فقد جاءت الرسوم المفروضة بنحو 500 ريال سعودي شهريًا.
  • في 2020 : فرضت المملكة العربية السعودية رسوم شهرية بقيمة 800 ريال سعودي، بالنسبة للعمالة الفائضة، أما بالنسبة للعمالة التي تقل أعدادها عن أعداد العمالة السعودية، فقد جاءت الرسوم المفروضة بنحو 700 ريال سعودي شهريًا.

رسوم المرافقين والتابعين 2019

  1. في يوليو 2017 : بدأت المملكة العربية السعودية في تطبيق قرار فرض رسوم على المرافقين والتابعين، حيث فرضت على كل مرافق مبلغ 100 ريال سعودي.

ستقوم المملكة برفع قيمة الرسوم الشهرية للمرافقين في 2019 لتصل إلى 300 ريال سعودي للمرافق، وتهدف المملكة إلى تحصيل 44 مليار ريال سعودي من تطبيق قرار الرسوم المفروضة على الوافدين والمرافقين الأجانب العاملين بالأراضي السعودية.

  1. في 2018 : أعلنت المملكة السعودية عن فرض مبلغ 200 ريال سعودي شهري على كل مرافق.
  2. في 2019 : ستقوم المملكة العربية السعودية بتطبيق رسوم على المرافقين بقيمة 300 ريال سعودي شهريًا.
  3. في 2020 ستقوم المملكة العربية السعودية بتطبيق رسوم على المرافقين بقيمة 400 ريال سعودي شهريًا.

الفئات المستثناة من الرسوم :

وقد أعلنت السلطات السعودية عن مجموعة من الفئات التي تم استثناؤها من الرسوم وهي :

  • زوجة المواطن.
  • زوجة المواطنة.
  • الأبناء للمواطنة في حالة إذا كان الزوج لا يحمل الجنسية السعودية.
  • وكالات العمل التي تحتوي على أقل من 5 عمّال.
  • العمالة المنزلية.
  • إذا كان عدد العمالة في إحدى الوكالات أكثر من 9، فإن 4 من العمالة يتم استثناؤهم من دفع الرسوم.
  • المواطنين الوافدين من الدول التابعة لمجلس التعاون الخليجي.
  • جنسيات تم تحديدها للإعفاء.

المزيد حول رسوم العمالة الوافدة في المملكة العربية السعودية والمرافقين لعام 2019 يمكنكم الإطلاع عليه من خلال آخر المستجدات لرسوم العمالة الوافدة 2019، والمزيد يمكنكم متابعنا لمعرفته.



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.