نعلن لكم رابط الضمان الاجتماعي 1439 للاستعلام عن صرف المساعدة المقطوعة شهر صفر عبر البوابة الإلكترونية لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية وتحديث بيانات الضمان الاجتماعي الخاصة بالمواطنين لكي يستمر صرف المساعدة، حيث أعلنت الوزارة في وقت سابق وقف صرف المساعدة المقطوعة لمن لم يقوموا بتحديث بياناتهم.

والمساعدة المقطوعة تصرف للأسر السعودية محدودة الدخل وذي الدخل المتوسط وذلك لتحسين المعيشة الخاصة بهم، حيث تقوم وزارة العمل والتنمية بتقديم رواتب لهم حيث لا يتجاوز راتب الفرد 30 ألف ريال في العام،  حيث بلغ عدد المستفيدين من المساعدة المقطوعة أكثر من 50 ألف مواطن سعودي، وبلغت الأموال المستحقة لهم 600 مليون ريال، كما أوحت الضمان الاجتماعي بأن تلك المساعدة لا يتم صرفها بصفة دورية سواء شهرية أو سنوية.

شروط الحصول على المساعدة المقطوعة

وقالت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بأن هناك شروط يجب أن تتوفر في المواطن لكي يكون مستحق للحصول على المساعدة المقطوعة وذلك بغرض وصول الدعم إلى المستحقين والأكثر احتياجا له والذي تم إنشاء البرنامج من أجل تحسين أحوالهم الاقتصادية، حيث نصت على أن الشروط هي:

  • أن المساعدة تصرف للأسر الأشد احتياجا إلى المال فقط.
  • أنه يتم صرف المساعدة عن طريق السجل المدني، حيث أن الوزارة تقوم بتحديد مدى أستحقاق رب الأسرة إلى المساعدة على حسب راتبه.
  •   أن يكون الحد الأدنى للمساعدة المقطوعة 10400 ريال سعودي وأن يكون الحد الأقصى 30000 ريال سعودي، وذلك للفرد الواحد خلال العام.

رابط الضمان الاجتماعي – الاستعلام عن المساعدة المقطوعة 1439

ويمكن للمواطنين بالمملكة الاستعلام عن المساعدة المقطوعة من خلال الدخول على موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وإدخال رقم السجل المدني الخاص بالمواطن والكود الظاهر على الشاشة ثم الضغط على “عرض”، وتسعى المملكة العربية السعودية من خلال تلك البرامج إلى تحسين المستوى المعيشي للمواطنين وخاصة محدودي الدخل، ويأتي ذلك ضمن خطة المملكة لتحقيق النهضة 2030 والتي تسعى لتحقيقها من خلال العديد من البرامج التي تقدمها للمواطنين.

رابط الضمان الاجتماعي
رابط الضمان الاجتماعي

تحديث بيانات الضمان الاجتماعي

وأشارت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية إلى ضرورة قيام المواطنين الراغبين في الحصول على المساعدة المقطوعة بأن يقوموا بتحديث بياناتهم لدى الضمان الاجتماعي لكي يستمر صرف رواتب المساعدة المقطوعة حيث سيتم استبعاد من لم يقوموا بتحديث البيانات الخاصة بهم  من خلال موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الإلكتروني.

ويكون التحديث من خلال الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة العمل والتنمية وتحديث البيانات الشخصية الخاصة بالمواطن وبيانات العنوان والتواصل والحساب البنكي وكافة البيانات المتعلقة بالدخل الخاص برب الأسرة والموافقة على الشروط التي يطرحها الموقع على المواطن لتحديث بياناته.

وقام عدد كبير من المواطنين المستحقين للمساعدة المقطوعة بتحديث بياناتهم في الضمان الاجتماعي للاستمرار في الاستفادة من المساعدة المقطوعة وغيرها من الخدمات الأخرى التي تقدمها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لمحدودي الدخل، وكانت الوزارة قد أعلنت بأن الشخص المستفيد الذي يحصل على وظيفة يتجاوز راتبها 4000 ريال سيتم إبعاده عن قوائم المستفيدين من المساعدة.

وكانت وزارة العمل السعودية قد أعلنت بأن المواطن الذي حصل على المساعدة المقطوعة يمكنه التقدم للحصول عليها مرة أخرى بعد مرور عام على الاستفادة منها، وتحاول الوزارة أن تراعي المساواة بين جميع المواطنين المستحقين للدعم والمسجلين على قوائم الضمان الاجتماعي.

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

كما قامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية باتخاذ قرارات لمصلحة السيدات المهجورات بالمملكة، حيث يمكنهم الاستفادة من خدمات الضمان الاجتماعي من خلال تقديم صك من المحكمة والذي يسمى بـ”إقرار العصبة” يتم تقديمه من أشقاء السيدة وسيقوم الضمان بفحص الحالة عن طريق الشهود وإذا تبين صحة الصك سيتم إضافة أسمها ضمن المستفيدين من الدعم.

ويأتي ذلك ضمن رؤية المملكة العربية السعودية 2030 والتي تنص على مساعدة المواطنين وخاصة محدودي الدخل والنساء التي تحتاج إلى راتب بسبب هجرهن ويستمر تحديث بيانات المساعدة المقطوعة لدى الضمان الاجتماعي للاستفادة من الخدمات.