التخطي إلى المحتوى

تشهد المملكة العربية السعودية اليوم الإثنين، تغيرات وتقلبات جوية شديدة في عدد من المناطق والتي نبهت بها هيئة لأرصاد الجوية صباح أمس الأحد، ودعت إلى ضرورة آخذ الحيطة والحذر من التقلبات الجوية والتي سوف تسبب في انعدام الرؤية بشكل كبير، والتي سوف تتمثل في هبوب شديد للرياح المصاحب للأتربة والغبار وذلك في مناطق واسعة من المملكة.

وأعلنت هيئة الأرصاد الجوية على إن المناطق الأكثر عرضه للرياح هي، منطقة مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة، وكافة المناطق والمحافظات القريبة منها، حيث أكدت على إن سرعة الرياح سوف تصل إلى 55 كم في الساعة، كما سوف يصل مدى انعدام الرؤية الأفقية إلى 1 كيلو متر، ودعت الهيئة كافة المواطنين إلى توخي الحذر.

دعاء الريح والغبار في القرآن والسنة

روى الإمام أبو داود، في إحدى سننه وابن ماجه في سننه أيضاً، وذلك بإسناد حسن من حديث أبي هريرة، قال “سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ” الريح هي من روح الله تعالي، تأتى بالرحمة وتأتي بالعذاب، حيث إذا رأيتموها لا تسبوها، وأسألوا الله خيرها واستعيذوا بالله من شرها.

وكَانَ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم إِذا عَصِفَتِ الرِّيح يقول: «اللَّهُمَّ إِني أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرِ مَا فِيهَا، وخَيْر ما أُرسِلَتْ بِهِ، وَأَعُوذُ بك مِنْ شَرِّهِا، وَشَرِّ ما فِيها، وَشَرِّ ما أُرسِلَت بِهِ» رواه مسلم.

وأوضح العلماء المسلمين تفسيراً للحديث، على إن معني من روح الله، أي هي رحمة من الله بعباده.

وقد أعلنت مناطق واسعة في المملكة العربية السعودية في بيان رسمي منذ قليل، عن تعليق الدراسة في كافة المدارس والجامعات وذلك بسبب تنبيهات هيئة الأرصاد الجوية والدفاع المدني.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.