حساب مكافأة نهاية الخدمة السعودية وشروط استحقاق المكافأة للعامل حال تقديم الاستقالة

نستعرض طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة في السعودية، وشروط استحقاق المكافأة حال تقديم العامل استقالاته أو إجباراه على ترك العمل، وفق الضوابط التي حددتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وحاسبة نهاية الخدمة التقريبية والتي يمكن الاستعانة بها لمعرفة قيمة المكافأة وفق الحالات والظروف المتاح تفاصيلها ضمن قاعدة بيانات الحاسبة، والتي تتوافق مع القوانين واللوائح المعمول بها في هذا الشأن، هذا بالإضافة إلى إرفاق هذا الرابط بغرض التعرف على طبيعة عمل حاسبة مكافأة نهاية خدمة موظف.

أوضحت وزارة العمل العديد من التفاصيل حول كيفية استحقاق وحساب مكافأة نهاية الخدمة السعودية، وكيف يحصل العامل على حقوقه التي كفلها له النظام من صاحب العمل، والحالات التي تسبب ضياع مكافأة نهاية الخدمة للعامل، بجانب الحالات التي تؤثر على مبلغ  المكافأة، وفق الضوابط التي وردت في قانون العمل، وسنرفق بعض الأمثلة التي يتم على إثرها حساب مدة نهاية الخدمة للعامل، ونوعية عقود العمل التي يستحق عنه العامل الحصول على المكافأة والعقد الذي لا يشمل المكافأة.

طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة السعودية

حدد قانون العمل عبر عدة مواد ضمنية، حالات احتساب مكافأة نهاية الخدمة للعامل، جانب الحالات التي يحق لصاحب العمل حرمان الموظف من المكافأة، وبالصور سنرفق لكم كافة النصوص التوضيحية والشرح ومعادلة احتساب المكافأة، وما هي الضوابط التي تحكم أحقية الحصول على مكافأة نهاية الخدمة حال التقدم بالاستقالة، وسنوفر لكم بالشرح النصوص التي تضمنها القانون لحالات احتساب المكافأة.

مواد حساب مكافأة نهاية الخدمة والتي وردت ضمن نظام العمل السعودي المرفق بعالية، سنركز فيها على المواد التي تحمل أرقام 74-77-80-81-84-85-86-87، وشرح ما هو المستفاد من كل مادة موضح بالصورة المرفقة أدناة، والتي نتعرف منها كذلك على نوع العقد إذا كان محدد أو غير محدد، والحالات التي يُحرر فيها عقود عمل ولا يستحق العامل الحصول على مكافأة، مثل نوعية العقود تحت مسمى عقد تدريب وتأهيل، أو عقد عمل لبعض الوقت.

حساب مكافأة نهاية الخدمة السعودية وشروط استحقاق المكافأة للعامل حال تقديم الاستقالة حساب مكافأة نهاية الخدمة السعودية وشروط استحقاق المكافأة للعامل حال تقديم الاستقالة

وفيما يلي نشر لبعض نصوص مواد نظام العمل والتي من بينها سنتعرف على شروط استحقاق المكافأة والحالات التي لا يستحق فيها العامل الحصول على مكافأة نهاية الخدمة.

حساب مكافأة نهاية الخدمة السعودية وشروط استحقاق المكافأة للعامل حال تقديم الاستقالة حساب مكافأة نهاية الخدمة السعودية وشروط استحقاق المكافأة للعامل حال تقديم الاستقالةمواد قانون العمل للتعرف على حالات حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف.

حساب مكافأة نهاية الخدمة السعودية وشروط استحقاق المكافأة للعامل حال تقديم الاستقالة

طريقة حساب مكافأة نهاية خدمة موظف حال الاستقالة

ننشر نص مادة احتساب مكافأة نهاية الهدمة للعامل حال تقديم الاستقالة وفق ما ورد في المادة 85 المرفق بيانها بعالية.

حساب مكافأة نهاية الخدمة السعودية وشروط استحقاق المكافأة للعامل حال تقديم الاستقالة

حالات استحقاق وعدم استحقاق مكافأة نهاية الخدمة

مرفق أدناة الحالات التي يحق فيها لصاحب العمل فسخ التعاقد مع العامل مع عدم أحقية العامل في الحصول على مكافأة نهاية الخدمة كما ورد في المادة رقم 80 من نظام العمل، وجاءت المادة 81 لتوضح الحالات التي يستحق فيها الموظف أو العامل لاحتساب مكافأة نهاية الخدمة.

حالات استحقاق العامل لمكافأة نهاية الخدمة
حالات استحقاق العامل لمكافأة نهاية الخدمة
حالات عدم استحقاق العامل لمكافأة نهاية الخدمة
حالات عدم استحقاق العامل لمكافأة نهاية الخدمة

 

حاسبة مكافأة نهاية الخدمة

خصصت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عبر رابط الثقافة العمالية حساب إلكترونية لتسهيل طريقة حساب المكافأة تحت مسمى حاسبة مكافأة نهاية الخدمة الإلكترونية، ويمكن الاستعانة بها وإدخال البيانات المطلوبة.

حساب مكافأة نهاية الخدمة السعودية وشروط استحقاق المكافأة للعامل حال تقديم الاستقالةوزارة العمل شددت على ضرورة مراعاة ما نص علية نظام العمل، وفي حالة المخالفة سيوقع العقوبات التي يكفلها النظام على الطرف المخالف نحو قواعد وطريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة في السعودية.

تحديث: مرفق بعالية رابط التعرف على ألية عمل حاسبة نهاية الخدمة لعامل أو موظف سواء كان مواطن أو مقيم عبر خدمات وزارة العمل الإلكترونية المقدمة للعمال داخل المملكة العربية السعودية.

شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة من اهم البيانات التي يجب أن يعيها العامل، ويقدم البيانات المطلوبة ومنها تحديد سبب ترك الخدمة، أو إنهاء العلاقة العمالية والراتب ومدة الخدمة وغيرها من البيانات على رابط الحاسبة الإلكتروني.