حساب المواطن: صرف التعويضات للمواطنين استنادا إلى متوسط الإستهلاك
موقع حساب المواطن الرسمي ca.gov.sa

أكد السيد علي راجحي المشرف العام على البرنامج الذي أقامته المملكة العربية السعودية من أجل دعم المواطن السعودي وهو برنامج حساب المواطن، على أن البرنامج سوف يقوم بعملية صرف الدعم للمواطنين المستحقين إستنادا على حساب متوسط الإستهلاك، وهذا الأخير سوف يتم حسابه عن طريق إجراء عمليات مراجعة دورية كل ثلاثة أشهر، تتضمن تلك المراجعة تفقد ٱثار رفع الدعم عن الكهرباء والطاقة والتي أدت إلى زيادة الأسعار.

كما أضاف السيد على راجحي من خلال تصريحاته لصحيفة الرياض الإقتصادية أن المواطنين الذين يستهلكون بمعدل أكبر من متوسط الإستهلاك سوف يتم إستثناؤهم من التعويضات المادية مقابل الإستهلاك العالي، لأن الدعم سوف يشمل فقط من كان استخدامهم دون متوسط الإستهلاك.

حساب المواطن يغطي زيادة الأسعار:-

وقد أكد أيضاً السيد المشرف العام على برنامج حساب المواطن أن حساب المواطن تم تطبيقه خصيصاً من أجل تغطية الزيادة الكبيرة في الأسعار والتي سوف يتم تطبيقها منذ بداية شهر يناير القادم، وتطبيق ضريبة القيمة المضافة على الإستهلاك المباشر لمصادر الطاقة التي تشمل الكهرباء ومشتقات البترول.

أما تلك المنتجات التي لا تتضمن إستهلاكا مباشرا لمصادر الكهرباء والطاقة، فسوف يتم إحتساب أسعار الزيادة لها بنسب تقديرية وفقا لموجات زيادة الأسعار بعد تطبيق قانون القيمة المضافة، مشيرا إلى أن كل ما تم هو من أجل مصلحة المواطن في ظل مواكبة الإصلاحات الإقتصادية في البلاد.