صرح الدكتور علي بن ناصر الغفيص وزير العمل والتنمية الاجتماعية إن قيمة دعم حساب المواطن وذلك للمستحقين عن شهر ديسمبر الجاري قد بلغت ملياري ريال تم إيداعها في الحسابات البنكية لمستحقي برنامج حساب المواطن، وأكد الغفيص حصول 50% من الأسر السعودية على الاستحقاق الكامل، وذلك بمعدل 938 ريالاً كمتوسط دعم للأسرة، وقد شملت هذه الدفعة ما يقرب من 3 ملايين أسرة وفرد مستقل، وصرح بأن إجمالي عدد المستفيدين 10.6 مليون مستفيد، كشفت بعض المصادر الموثوقة أن الجهات العليا بالمملكة السعودية قد وافقت على ضوابط الدعم الذي تقرر تقديم عبر حساب المواطن حاسبة الاستحقاق للدعم.

آلية احتساب هذا الدعم وفق حساب المواطن والحاسبة حاسبة الاستحقاق للدعم ، وأضافت هذه المصادر إلى أن البرنامج الخاص بحساب المواطن سيستمر العمل به لمدة 5 سنوات كالة، هذا في حالة عدم إعادة  تقييمه قبل هذه المدة، ومن الجدير بالذكر أنه سيتم رفع أول تقرير عن سير العمل ببرنامج حساب المواطن بعد 6 أشهر من تاريخ اعتماده، هذا وقد صدر تعميم من الجهات العليا بالمملكة توضح آلية احتساب الدعم المقدم من خلال برنامج حساب المواطن وهي كالتالي:

أولاً: لن يتم  احتساب ضمن الدخل الشهري والثروة المساعدات سواء كانت نقدية أو عينية، والتي تقد من خلال المؤسسات والجمعيات الحكومية أو الأهلية، وذلك  لغرض العلاج، ويطبق نفس الأمر بخصوص الصدقات والمساعدات التي يتم صرفها في حالة الكوارث.

ثانياً: في حال وفاة المستفيد الأساسي وذلك خلال فترة الدعم المقدم، فيجب في هذه الحالة على أحد أفراد أسرته أن يتقدم بطلب خاص ومستقل، وذلك من خلال إنشاء حساب إلكتروني خاص باسمه، ويقوم بإنهاء إجراءات التسجيل الكاملة، أما في حالة الزواج لأحد الأبناء، سواء زواج الذكور أو الإناث، فلا يحتسب من ضمن أفراد الأسرة لأغراض تحديد مقدار الدعم.

ثالثاً: يتم احتساب الاستحقاق الفعلي لكل مواطن متقدم، ويتم ذلك من خلال اتباع خطوتين؛

  • الخطوة الأولى تقدير العبء الواقع على الأسرة خط الأساس، وذلك ليكون مستوى الإنفاق الشهري المعتمد لقياس الأثر هو إنفاق الأسرة وسطية الدخل.
  • والخطوة الثانية تخصيص الاستحقاق الفعلي لكل مواطن متقدم حسب الدخل وعدد التابعين وسنهم.

رابعاً: يتم إيقاف الدعم مؤقتاً عن المستفيد وذلك في حالة فقد أي من المتطلبات والشروط الواردة في الضوابط الخاصة بصرف الدعم، ويعاد صرف الدعم إذا انتفى سبب الإيقاف، ويتم ما سبق دون الإخلال باستمرار صرف الدعم لبقية المستفيدين.

حساب المواطن والحاسبة
حساب المواطن والحاسبة

حساب المواطن استقبل 145 ألف مستند في مرحلة إثبات الأهلية

أكد المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية خالد أبا الخيل في مقابلة هاتفية مع “العربية” أنه سيتم صرف الدفعة الثانية من حساب المواطن اليوم الأربعاء 10 يناير 2018.

وأوضح أبا الخيل أنه يجرى تلقي الطلبات باستمرار، والتسجيل مفتوح في أي لحظة أمام الأسر والأفراد، غير أن بعض المستندات تحتاج إلى النظر فيها والتأكد من صحتها وأخذ الإجراء المناسب.

وقال :”هناك من يتم دفع المستحق له بأثر رجعي، وقد وفرنا في حساب المستفيد داخل البوابة الإلكترونية، وحدة تتعلق بتقديم الاعتراض في شروط الأهلية وأخرى تتعلق بتقديم الشكاوى على قيمة الاستحقاق”.

وأكد أن الدفعة الثانية لم يطرأ عليها أي تغيير مقارنة بقيمة الدفعة الأولى، غير أن التغير يترجم على صعيد زيادة عدد المسجلين أو التغير في حالات المؤهلين، لافتاً إلى أن عدد المستحقين وصل إلى 11 مليونا، منهم نحو 3 ملايين أسرة وحوالي 8 ملايين تابع.

وكان برنامج “حساب المواطن”، قد كشف عن تعامله مع 144,965 مستنداً في مرحلة إثبات الأهلية للمسجلين في البرنامج منذ انطلاقه في فبراير الماضي، مضيفاً أن التعامل مع تلك المستندات سينعكس على حالة الأهلية للمسجلين، وسيتم شمول من يثبت أهليته للاستفادة من البرنامج.

ويستقبل “حساب المواطن” طلبات الاعتراض على قرار عدم الأهلية للمسجلين عبر البوابة الإلكترونية على الرابط: www.ca.gov.sa، حيث يتاح للمُسجِل التقدم بطلب اعتراض على قرار عدم الأهلية خلال مدة ثلاثة أشهر من بعد صدور نتيجة الأهلية من خلال البوابة الإلكترونية للبرنامج، كما يمكنه متابعة حالة الاعتراض من خلال البوابة الإلكترونية، وستصله رسالة بنتيجة الاعتراض.

حساب المواطن والحاسبة وكيفية احتساب مقدار الدعم من خلال حساب المواطن

حاسبة حساب المواطن واحتساب مقدار الدعم الكامل سيكون وفق المعادلة التالية:

  • عدد التابعين لمن عمره أكثر من  18 عاماً مضروباً في 50% مضروباً في استحقاق الفرد المستقل.
  • عدد التابعين لمن عمره أقل من 18 عاماً مضروباً في 30% مضروباً في استحقاق الفرد المستقل.

حساب المواطن والحاسبة ومقدار الدعم الكامل يحتسب وفقاً لما يلي:

  • المستفيد الأساسي من الدعم 100% من استحقاق الفرد.
  • أي تابع عمره 18 عاماً فأكثر 50% من استحقاق الفرد.
  • أي تابع عمره أقل من 18 عاماً 30% من استحقاق الفرد.

وقد تقرر وفقا للبرنامج أن يكون الاستحقاق والحد الأدنى للجميع 300 ريال شهرياً، على أن يخصص الاستحقاق الفعلي لكل متقدم حسب الدخل الشهري الخاص به، وفي حال كان الدخل الشهري أقل من حد الإعفاء، فيصبح حينها الاستحقاق الفعلي هو مقدار الدعم الكامل.

قسمت الشرائح وفق خمس فئات، تشمل:

  • من رواتبهم من صفر وحتى 8699
  • من 8700 وإلى 11999
  • من 12000 إلى 15299
  • من 15300 إلى 20159
  • من لا يستحقون الدعم ممن رواتبهم فوق 20160.

كما يتم احتساب مقدار الأثر الفعلي لضريبة القيمة المضافة ليكون 5% من معدل إنفاق الأسرة خط الأساس، وذلك على مجموعة الأغذية والمشروبات، ويستثنى من ذلك المنتجات التي فرض عليها ضريبة السلع الانتقائية، ويتم احتساب ذلك من خلال المعادلة التالية: معدل إنفاق الأسرة على مجموعة الأغذية والمشروبات مضروباً في نسبة الضريبة.

  • الوحيد خليجيًا الذي يعوض المستحقين مباشرة عن ارتفاع الأسعار
  • يعوّض المواطنين عن خفض الدعم لأسعار المياه والكهرباء والوقود
  • التعويضات تعتمد على دخل الأسرة وعدد أفرادها وحجم الاستهلاك
  • تعويض بنسبة 100% للأسر ذات الدخل المنخفض والمحدود
  • نموذج أكثر عدالة لتوجيه الدعم للمستحقين نقدًا وحجبه عن الميسورين
  • تفعيله سيسبق أي زيادة لأسعار الوقود

الفئات المستفيدة من حساب المواطن:

  • الأسر السعودية
  • الأفراد المستقلين
  • حاملي بطاقات التنقل
  • ‏الأم السعودية المتزوجة من أجنبي.

ومن الجدير بالذكر أن المملكة تسعى، من خلال برنامج التوازن المالي، إلى صرف الدعم لمن يستحقه، وتستند لتحقيق ذلك إلى معلومات واقعية حقيقية، وليست افتراضية، فهذه المعلومات  مبنية على دراسات تقديرية، وتستند المملكة إلى المعلومات التي يدلي بها المواطنون أنفسهم، في كل خططها التنموية، وتعتبر ثروة معلوماتية كبيرة، دون أن يكون لذلك أثر على الضرائب أو المحاسبة أو سواها

  • تشمل الفئات المستهدفة بالدعم والتي ستخضع للبرنامج الخاص حساب المواطن، تشمل 5 فئات، والتي حددتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ممن سيشملهم برنامج حساب المواطن، هذا بالإضافة إلى مستفيدي الضمان الاجتماعي، والذين سيشملهم برنامج حساب المواطن تلقائياً دون الحاجة إلى التسجيل من خلال قاعدة بيانات الوزارة، وهم الأفراد المستقلون، وكذلك حاملو بطاقات التنقل، وأيضاً الأم السعودية التي تزوجت من أجنبي.
  • يتم تحديد موعد صرف المستحقات المالية في اقرب وقت بعد استيفاء جميع البيانات الخاصة بالمواطن، وذلك يتم في آلية متميزة لضمان وصول المبالغ للمستحقين الذين تمت دراسة حالاتهم بشكل كامل.
  • صرح برنامج حساب المواطن، أنه سيُتاح للمسجلين في البرنامج بدءاً من يوم الثلاثاء، 26 ديسمبر تقديم شكوى على قيمة مبلغ استحقاق الدعم المقدَّم لهم من البرنامج، في حال كان لديهم اعتراضٌ على المبالغ المودعة ضمن الدفعة الأولى، وذلك من خلال البوابة الإلكترونية للبرنامج على الرابط www.ca.gov.sa.
  • ومن الجدير بالذكر حسب القواعد والشروط الخاصة ببرنامج حساب المواطن للدعم، يشترط هذا البرنامج، أن يقيم المستفيد من الدعم المقدم بشكل دائم داخل المملكة العربية السعودية. كما يشترط أيضا عدم تواجد المستفيد من الدع في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وتوافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات الصلة.