التخطي إلى المحتوى

تحتفل العديد من البلدان بـ عيد الام الموافق 21 مارس من كل عام،و ذلك تقديراً لمجهوداتها و تضحيتها التى لا تنتهى، فالام وحدها هى التى تعطى و لاتنظر مقابل، هى من تسهر و تتعب حتى ينعم أبنائها بالراحة، فقد وصانا الله عز وجل ببر الوالدين، و لا ننسى الحديث الشريف الذى يوصنينا فية ببر الامهات ” عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : “جاء رجلٌ إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال : يا رسول الله، من أحق الناس بحسن صحابتي؟، قال: (أمك) ، قال: ثم من؟ قال: (أمك) ، قال: ثم من؟ قال: (أمك) ، قال: ثم من؟ قال: (أبوك) متفق عليه “.

تاريخ نشأت عيد الام Mother’s Day

أنا جارفيس

” أنا جارفيس ” أول من قامت بالاحتفال بعيد الآم عام 1908 و ذلك إحياء لذكرى والدتها كما أنشأت جمعية دولية ليوم الام، طالبت ” جارفيس ” الولايات المتحدة بالاعتراف بذلك اليوم لتكريم جميع الامهات على عطائهم الذى لا ينتهى، و بالفعل تم أعتمادة عام 1914، و كعادة اى فكرة جديدة لاقت أعتراضاً فى بداية الامر، جدير بالذكر احتفال الرئيس الامريكى فى ذلك الوقت ” وودرو ويلسون ” و اعتبر ذلك اليوم عيد رسمى بالولايات المتحدة التى تحتفل بة فى الثانى من مايو.

على أمين مبتكر عيد الام فى العالم العربى

على امين

أول من فكر فى تخصيص يوم لتكريم الامهات فى الوطن العربى هو الصحفى الكبير الراحل ” على أمين ” و شقيقة الصحفى الراحل ” مصطفى أمين ” مؤسسين جريدة أخبار اليوم فى الخمسينات من القرن الماضى، بعد أن دعوا من خلال مقالتهم فى الجريدة الى تحديد يوم فى العام ليكون تكريم للامهات و لاقى الخبر موافقة و أستحسان من أغلبية القراء، و تم تحديد يوم 21 مارس من كل عام للاحتفال بـ عيد الام،

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.