تعرف على الفئات المستفيدة من برنامج حساب المواطن
تعرف على الفئات المستفيدة من برنامج حساب المواطن

قد تم إصدار بعض التصريحات يوم الاثنين الموافق 11 من شهر ديسمبر من خلال المتحدث الرسمي  لوزارة العمل السعودية أبا الخيل الخاصة بنظام حساب المواطن وعن بدء تنفيذ سياسة برنامج حساب المواطن، وذلك لدعم الأسر السعودية نظرا للتغيرات والظروف الاقتصادية التي قد طرأت على المملكة العربية السعودية.

وقد أوضح المتحدث الرسمي لوزارة العمل السعودية أيضا انه سوف يتم عقد مؤتمر صحفي مساء اليوم الثلاثاء وسوف  يتم إيضاح كل التفاصيل الخاصة ببرنامج حساب المواطن السعودي من خلال هذا المؤتمر، والمقرر انعقاده في مقر وكالة الأنباء السعودية بالرياض، وسوف يكون على رأس المؤتمر وزير العمل والتنمية الاجتماعية علي الغفيص.

 

ما هى الفئات المستفيدة من برنامج حساب المواطن

وقد أوضح المتحدث الرسمي لوزارة العمل السعودية الفئات التي ينطبق عليها والمستفيدة من البرنامج وهم:-

  • جميع الأسر السعودية.
  • الأشخاص السعودين المقيمون بمفردهم دون عائلتهم بالمملكة.
  • الأم المتزوجة من غير سعودي الجنسية.
  • والمراءة الغير متزوجة.
  • والرجل الغير متزوج.
  • والأرمل والأرملة، والمطلق والمطلقة.

وقد تم الإعلان عن البرنامج في فبراير الماضي، والذي من المتوقع أيضا أن يبدأ عملة قبل رفع أسعار الطاقة، ولكن إلى الآن لم يتم التحديد  النهائي عن موعد بداية الصرف.

تصريحات ولى العهد السعودي حول برنامج حساب المواطن

تعرف على الفئات المستفيدة من برنامج حساب المواطن
تصريحات ولى العهد السعودي حول برنامج حساب المواطن

 

وقد صرح ولى العهد السعودي محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أن هذا البرنامج سيظل مستمرا نظرا للتغيرات لاحتياجات

بعض الأسر السعودية ودعمهم عن طريق هذا البرنامج.

وقد أضاف أيضا ولى العد السعودي محمد بن سلمان أن الفئات الخاضعة لهذا البرنامج قد وصل عددُها إلى عشرة ملايين شخص، وانه قد يشتمل البرنامج أيضا على بعض الأفراد والأشخاص من ذوى الدخل فوق المتوسط وهذا حسب متوسط دخولهم، هذا بجانب الفئات الأساسية والتي تم الإعلان عنها مسبقاً من ذوى الدخل المحدود أو الأرمل أو المطلق أو من السيدة السعودية المتزوجة من غير سعودي.

ويعتبر اطلاق هذا البرنامج من ضمن المشاريع الاقتصادية السعودية والتي هدفها الأساسي رفع المستوى الاقتصادي للأفراد، قبل الإعلان عن ارتفاع أسعار الطاقة والذي بالتأكيد سوف يقوم بالتأثير السلبي على بعض الأفراد من ذوى الدخل المحدود.