تردد أنباء عن تحويل فندق الريتز كارلتون بالرياض إلى سجن للأمراء ورجال الأعمال السعوديين وأخلاء جميع نزلائه قبل ساعات من حملة الأعتقالات
فندق الريتز كارلتون The Ritz Carlton

تردد أنباء عن تحويل فندق الريتز كارلتون بالرياض إلى سجن للأمراء ورجال الأعمال السعوديين وأخلاء جميع نزلائه قبل ساعات من حملة الأعتقالات ، تابع العالم بأسره قيام الملك سلمان بن عبدالعزيز، بأصدار مساء السبت 4 نوفمبر 2017، أمر ملكى بالقضاء على الفساد والمفسدين، وكل من تورط فى شُبه فساد من الأمراء أو رجال الأعمال السعوديين، ويبلغ عددهم حتى الأن أحدى عشر أميراً وثمانية وثلاثون وزيراً ونائب وزير حاليين وسابقين وذلك لتورطهم فى قضايا فساد، وقد أمراً بتشكيل لجنة عليا برئاسة ولى العهد، للتحقيق فى قضايا الفساد، واتخاذ ما يلزم تجاه المتورطين .

فندق الريتز كارلتون بالرياض

تحويل فندق الريتز كارلتون بالرياض الى سجن للامراء
فندق الريتز كارلتون بالرياض

حيث أن الفندق العالمى الشهير الريتز كارلتون The Ritz Carlton قد تحول من فندق فخم يضم بين جدرانه صفوة المجتمع والأثرياء من جميع أنحاء العالم، تحول بعد ليلة 4 نوفمبر إلى سجن للأمراء ورجال الأعمال الموقفين فى قضايا فساد، حيث يقع الفندق على طريق مكة الرياض، حيث توقف منذ يوم السبت 4 نوفمبر عن استقبال أى زوار أو إقامة أى ليالى فنية وألغاء كافة الحجوزات القادمة تماماً وذلك دون إبداء أى أسباب تذكر .

بالرغم أن ما يدور من تكهنات بتحويله إلى سجن لا يزال قيد الشائعات، إلا أن عملية الإخلاء هذه زادت من الشكوك حول تحوله إلى سجن إحتياطى ، حيث تم أغلاق المطار عن أستقبال الطائرات الخاصة، مما أثار تكهنات بأن ولى العهد السعودى كان يسعى الى منع رجال الأعمال الأغنياء من الفرار وذلك قبل المزيد من حملة الأعتقالات الجارية .

وإذا حاولت الدخول إلى موقع الفندق لحجز غرفة أو جناح، سوف تظهر رسالة بأن كل الغرف محجوزة، وسوف يظهر خيارات لحجز فنادق أخرى على نفس المستوى، مما يعطى دلالة على أن القضية سوف تطول .

وقد تناول بعض المغردون على تويتر، أنباء بأن عملية إخلاء الفندق من العاملين والنزلاء، قد بدأ من الساعة الحادية عشر صباحاً، أى قبل صدور الأمر الملكى بحاولى عشر ساعات، وقبل موجة الأعتقالات التى طالت عدداً من الأمراء ورجال الأعمال السعوديين، وعلى رأسهم الأشهر عالمياً وصاحب النفوذ الأقوى على مستوى العالم الأمير ورجل الأعمال الوليد بن طلال .

حيث قامت إدارة فندق الريتز كارلتون The Ritz Carlton بوضع منشوراً فى الفندق وقدمت فيه اعتذاراً قالت فيه ” نظراً لظروف خارجة عن إرادتنا نود إحاطتكم أنه يتعين علينا الموافقة على طلب من الجهات العليا، بأن يكون آخر موعد للمغادرة الليلة 11 مساءاً ولن يتم تمديد أى طلبات للبقاء بسبب إجراءات أمنية مشددة، ونحن نسعى دائماً لتقديم أفضل الخدمات لضيوفنا الكرام ولذلك سيقوم الفندق بترتيب إقامة بديلة فى فندق مماثل للقيمة والخدمة التى نقدمها ” .

المنشور الرسمى من فندق الريتز كارلتون وإعتذاره للنزلاء
المنشور الرسمى من فندق الريتز كارلتون وإعتذاره للنزلاء

حيث صُمم مبنى فندق الريتز كارلتون ليكون قصر ضيافة ملكياً، وذلك لإقامة الشخصيات البارزة ورؤساء الدول، حيث تعكس هندسته المعمارية المذهلة تصاميم القصور التقليدية والمنازل العربية، وهو لا يشبه أىً من فنادق الريتز كارلتون على مستوى العالم، حيث منفرد بتصميمه الأوحد بالرياض فقط .

تحويل فندق الريتز كارلتون بالرياض الى سجن للامراء
فندق الريتز كارلتون بالرياض

وقد لاقت فكرة إحتجاز الأمراء والمسؤولين المتهمين بقضايا الفساد ووضعهم فى فندق الريتز كارلتون ردوداً كثيرة على موقع التواصل الأجتماعى تويتر، حتى بين الأجانب لأنه كما يبدو كان بين نزلاء الفندق جنسيات مختلفة من جميع أنحاء العالم، حيث علق أحدهم بأن ” أفضل شيىء حصل فى هذا التطهير الوحشى أنهم استولوا على الفندق لإيواء المعتقلين “.

وجدير بالذكر، بأنه قد أقام فى ذلك الفندق منذ حوالى ستة أشهر الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، وذلك خلال زيارته للمملكة العربية السعودية KSA ، وإيضاً يعتبر هذا الفندق هو جزء من مجموعة فنادق ماريوت التى تملكها عائلة ماريوت الأميركية، وتعتبره العائلة المالكة السعودية الفندق الرسمى لها فى جميع المناسبات والأحتفالات .

وقد نشرت الصحيفة الأقتصادية السعودية مساء السبت 4 نوفمبر، قائمة بأسماء وصور وصفات وأعمال الأمراء والمسؤولين الذين تم توقيفهم، أبرزهم الأمير الوليد بن طلال، متعب بن عبد الله وزير الحرس الوطنى المعفى، الأمير ناصر بن تركى رئيس الأرصاد، وتركى بن عبد الله أمير منطقة الرياض سابقاً .

قائمة بأسماء وصور وصفات وأعمال الأمراء والمسؤولين الذين تم توقيفهم
قائمة بأسماء وصور وصفات وأعمال الأمراء والمسؤولين الذين تم توقيفهم

حيث منح الأمر الملكى مهام للجنة قضايا الفساد بحصر ” المخالفات والجرائم والأشخاص والكيانات ذات العلاقة فى قضايا الفساد العام والتحقيق، وإصدار أوامر القبض، والمنع من السفر، وكشف الحسابات والمحافظ المالية البنكية وتجميدها، وتتبع الأموال والأصول ومنع نقلها أو تحويلها من قبل الأشخاص والكيانات أىً كانت صفتها، واتخاذ ما يلزم مع المتورطين فى قضايا الفساد العام، وتقرير ما تراه محققاً للمصلحة العامة خاصة مع الذين أبدوا تجاوبهم معها “.

وقضى الأمر الملكى بأن للجنة الحق بالاستعانة بمن تراه، ولها تشكيل فرق للتحرى والتحقيق وغير ذلك، ولها تفويض بعض أو كامل صلاحياتها لهذه الفرق ، حيث ألمح العاهل السعودى إلى تورط أشخاص ذو نفوذ وسلطة فى قضايا فساد، دون أن يفصح عنهم .

فندق الريتز كارلتون The Ritz Carlton
فندق الريتز كارلتون The Ritz Carlton