السعودية: قواعد جديدة لنظام الكفيل.. تعرف عليها

قال وزير العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، بأنه تم إقرار تعديلات جديدة على اللائحة التنفيذية لنظام العمل بالمملكة العربية السعودية، بحيث تتضمن التعديلات الجديدة التي تم إقرارها على لائحة العمل ما يلي :

قواعد جديدة لنظام الكفيل بالمملكة العربية السعودية

قواعد جديدة لنظام الكفيل بالمملكة العربية السعودية

1- منع صاحب العمل من الاحتفاظ بإقامة العامل.

2- منع صاحب العمل من الاحتفاظ ببطاقة التأمين الطبي الخاص بالعامل أو جواز سفره.

تأتي التعديلات الجديدة بعد أن كان المنع قاصراً في السابق على جواز سفر العامل فقط، فأصبح المنع يشتمل على إقامة العامل وبطاقة التأمين الطبي وجواز السفر.

كذلك وفق ما جاء بصحيفة عكاظ بالسعودية، قامت وزارة العمل بالمملكة بتقليص فترة إزالة مخالفات العمل حيث ألزمت الوزارة المنشأت بإزالتها خلال 10 أيام، وذلك بدلاً من المدة التي كانت مقررة في السابق والتي تقدر بنحو شهر.

* كما قررت الوزارة أيضاً منح المخالف مهلة مدتها شهرين لسداد المخالفات اعتباراً من تسلمه القرار الاداري أو الحكم النهائي بالمخالفة، وذلك بدلاً من المدة التي كانت مقررة في السابق والمقدرة بنحو 15 يوم، وسوف يتم إيقاف خدمات الوزارة للمخالفين حتى تمام سداد المخالفة.

* وأوضحت وزارة العمل أيضاً حالات فصل العمل بدون الحصول على مكافأة نهاية الخدمة وهي استنفاده انذارات انقطاعه عن العمل دون سبب لمدة تزيد عن 15 يوما متصلة خلال السنة التعاقدية الواحدة.

* غير مسموح للعامل بالغياب المتقطع دون سبب مشروع مدة تزيد عن 30 يوماً خلال السنه التعاقدية الواحدة أو القيام بالاعتداء بالايذاء الجسدي  على زملاء العمل أو القولي على صاحب العمل في أي  وسيلة إلكترونية أ المدير المسئول أو أحد الرؤساء بالعمل سواء أثناء العمل أو بسببه.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد