السعودية تبدأ خطوات فصل قطر عن اليابس وتحويلها من شبه جزيرة إلى جزيرة
النزاع بين قطر والسعودية

السعودية تحفر قناة لتحويل قطر من شبه جزيرة الى جزيرة

لمح أحد المسؤولين بالمملكة العربية السعودية أن المملكة ستمضي قدماً في حفر قناة على الحدود بينها وبين دولة قطر لتحويل شبه الجزيرة القطرية إلى جزيرة يحدها البحر من جميع الأنحاء، وجاءت هذه التلميحات إثر نزاع دبلوماسي يضم عدة دول خليجية مع دولة قطر.

وقال “سعود القحطاني” أحد أكبر مستشاري محمد بن سلمان ولي العهد السعودي على حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” : ” إنني أنتظر بفارغ الصبر تفاصيل تنفيذ مشروع جزيرة سلوى ، وهو مشروع تاريخي كبير سيغير جغرافيا المنطقة”.

وتعتبر خطة فصل شبه الجزيرة القطرية عن البر الخاص بالمملكة العربية السعودية هي الخطوة الأكثر جرأة منذ اندلاع الخلاف الدبلوماسي بين الدولتين منذ أربعة عشر شهراً.

وقد قامت المملكة العربية السعودية و البحرين و مصر و الإمارات العربية المتحدة سوياً بقطع جميع العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع دولة قطر في يونيو من عام 2017، متهمين إياها بدعم الارهابين والتقرب من خصوم المملكة العربية السعودية مثل إيران، وهذا ما نفته دولة قطر في وقت سابق.

سعودية تفصل قطر عن اليابس
النزاع بين قطر والسعودية

وفي أبريل الماضي قام الموقع الاخباري “سبك” التابع لحكومة المملكة العربية السعودية عن عمل خطط لبناء قناة بعرض 200 متر وطول 60 كم وهي طول الحدود الفاصلة بين دولة قطر والمملكة العربية السعودية والتي من شأنها تحويل قطر من شبه جزيرة إلى جزيرة.
وأضاف أن تكلفة حفر القناة قد تصل الى 2.8 مليار ريال سعودي ( 750 مليون دولار أمريكي ).

وقامت المملكة بإرسال دعوات الى خمس شركات متخصصة في حفر القنوات – لم يتم الكشف عن اسمهم – لتقديم عروضهم في المناقصة لتولي المشروع وحسب ما نشرته صحيفة مكة في شهر يونيو الماضي أنه سيتم إعلان النتائج في شهر سبتمبر من هذا العام.
يذكر أن بعد اندلاع الخلاف الدبلوماسي العام الماضي أصبحت قطر في حصار فالحدود البرية مغلقة وهي الحدود الوحيدة لها ، كما يتم منع شركة القطرية للطيران الخاصة بالدولة من استخدام المجال الجوي المحيط بها مثل السعودية والبحرين والامارات ومصر بالإضافة إلى أنه يتم طرد السكان القطريين من الدول التي قامت بالمقاطعة.