التخطي إلى المحتوى

استثنت المملكة العربية السعودية متمثلة في وزارة البيئة والمياه والزراعة 20 مهنة زراعية عمالية من السعودة.

20 مهنة مستثناة من السعودة

ونشرت «عكاظ» ما يفيد: « إن المهن هي: عامل صيد أسماك، عامل زراعي، عامل محلب، عامل تغذية، عامل تربية، عامل مسلخ، عامل حصاد، عامل تربية نحل، عامل نخيل، راعي مواش، عامل حظائر، عامل تفريخ، عامل فقاسات، عامل جز صوف، مهنة جزار، سايس خيل، عامل حذاء خيل، سائق معدات زراعية، سائق وايت للماشية، سائق نقل ماشية، حسب ما قاله مسئولون بوزارة البيئة والمياه والزراعة.

«العمل» تمنح التأشيرات المؤقتة والموسمية لمن تم ترشيحه

ومنحت وزارة «العمل» التأشيرات المؤقتة والموسمية لمن تقوم وزارة البيئة والمياه والزراعة بترشيحه، وذلك حسب الاتفاقية التي بين الوزارتين، وستؤيد البيئة منح تأشيرات لعمالة للمزارعين والمستثمرين الملتزمين بالأنظمة الحديثة لترشيد المياه الزراعية، وسوف تسمح البيئة بالاستفادة من نظام «أجير» لتحقيق أكبر استفادة من توفير العمالة الزراعية.

رؤية المملكة السعودية 2030

وتعد الاتفاقية دعما لرؤية المملكة 2030 لتحقيق الأمن الغذائي في المملكة، وتحقيق أكبر قدر من النهوض في قطاع الزراعة ودعم التنمية الزراعية، وتم اختيار المهن المذكورة أعلاه بعد دراسات صعبة في استقدام وتوفير العمالة الزراعية، وحصر المهن في وزارة البيئة، خارج نطاق السعوة.

وتحث الاتفاقية على حث الجمعيات التعاونية على استقدام العمالة الزراعية للاستفادة المثلى منها في تطوير القطاع الزراعية وقطاعات التنمية الزراعية المختلفة.

توطين المهن ذات الكفاءة العالية

كما أكدت الاتفاقية على استمرار التنسيق المتبادل بين الوزارتين؛ من أجل الوصول إلى أهدافهما بتوطين المهن ذات الكفاءة العالية، وتسهيل إجراءات حصول المزارعين على عمالة مهنية بوفرة ومرونة ودعم عجلة التنمية الريفية الزراعية وضمان الأمن الغذائي.

البيئة تعمل على سعودة المهن الزراعية ذات الكفاءة العالية

وتعمل وزارة «البيئة»، على سعودة المهن الزراعية ذات الكفاءة العالية من خلال الكوادر الوطنية من الجنسين، مثل المهن الهندسية والبيطرية والباحثين ومهن التسويق الزراعي والخدمات الزراعية المساندة.



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.