“الجمارك” تعلن عن عقوبة جديدة للمسافرين في حالة فعلهم لهذا الأمر..تعرفوا على التفاصيل
"الجمارك" تعلن عن عقوبة جديدة للمسافرين في حالة فعلهم لهذا الأمر..تعرفوا على التفاصيل

في إطار الإصلاحات التي تقوم بها المملكة، لضبط المهربين الذين يقومون بتهريب الأموال عبر مطاراتها إلى خارج البلاد، أعلنت المملكة عن بعض العقوبات الجديدة التي سوف يتم تطبيقها من اليوم على جميع المسافرين عبر المطارات والموانيء بالمملكة، وسوف نعرض لكم ما قامت الجمارك بالإعلان عنه.

الجمارك تعلن عن عقوبات جديدة

أشارت الجمارك في تغريدة لها قامت بنشرها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، صباح اليوم، أنه يجب على كافة المسافرين أن يقوموا بالإفصاح عن المبالغ المادية التي تزيد عن 60 ألف ريال أو المجوهرات التي تعادل قيمتها هذا المبلغ، وأكدت الجوازات أن ذلك الأمر يعرضهم لمصادرة نصف قيمة ما يتم ضبطه.

وهذا هو نص التغريدة

“يلزم الإفصاح وتعبئة نموذج الإقرار للمسافرين، عند حملهم 60 ألف ريال سعودي، أو ما يعادلها من الأموال أو المجوهرات أو المعادن الثمينة”.

الجمارك توضح عقوبة المخالفين

أوضحت الجمارك في إنفوجرافيك قامت بنشره، أن الإقرار الجمركي يجب أن يقوم المسافرين بتسليمه في المنافذ سواء عند الدخول إلى البلاد أو مغادرتها، وذلك في حالة حمل المسافر لمبالغ نقدية 60 ريال فأكثر أو ما يعادلها من العملات الأخري، أو السبائك الذهبية والأحجار الكريمة والمجوهرات التي تعادل قيمتها نفس المبلغ.

أما عن العقوبات التي يتم فرضها على المخالفين، فقد أوضحت  أنها تتضمن غرامة تصل إلى ما يساوي ربع قيمة المضبوطات في المرة الأولى ، وفي حالة تكرار المخالفة يتم دفع نصف قيمة المضبوطات، وذلك تبعا لنظام مكافحة غسيل الأموال، والتي صدر به منشور ملكيا رقم (م/20)، بتاريخ 5/2/1439هـ.

"الجمارك" تعلن عن عقوبة جديدة للمسافرين في حالة فعلهم لهذا الأمر..تعرفوا على التفاصيل