أعلن برنامج حساب المواطن، أنه سيُتاح للمسجلين الاعتراض على حساب المواطن بدءاً من يوم اليوم الثلاثاء 26 ديسمبر، فيمكن تقديم شكوى على قيمة مبلغ استحقاق الدعم المقدَّم للمستفيدين من برنامج حساب المواطن، وذلك في حال كان لديهم اعتراضٌ على المبالغ المودعة وهي قية الاستحقاق ضمن الدفعة الأولى، ويقد الاعتراض من خلال البوابة الإلكترونية للبرنامج على الرابط www.ca.gov.sa. ، فقد أعلن البرنامج  أنه ستتم إتاحة أيقونة الاعتراض على حساب المواطن وذلك في الموقع الإلكتروني، ويكون الاعتراض والشكوى على مبلغ الاستحقاق، ويتم ذلك بعد خمسة أيام من كل دورة إيداع، وأشار البرنامج أيضاً إلى أنه سيتم التعامل مع الشكاوى المقدمة من المستفيد خلال فترة السماح، والتي تمتد إلى ثلاثة شهور بعد كل دورة استحقاق، وفي حال قبول الاعتراض سيتم صرف قيمة الدعم المستحقة للمستفيد بأثر رجعي عن الشهر محل الشكوى.

كما أشار برنامج حساب المواطن أيضاً أنه سيتم اليوم الثلاثاء إرسال رسائل نصّية لهواتف المستفيدين والمستحقين للدعم والذين لم يتمكن البرنامج من إيداع قيمة الدعم المستحق  في حساباتهم، وذلك بسبب مشكلات في رقم الآستيبان للحساب البنكي الخاص بهم، حيث سيُطلب منهم إضافة رقم آيبان بديل، أو مراجعة البنك لحل هذه المشكلة.

145 الف اعتراض على الأهلية حتى اليوم

أكد المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية خالد أبا الخيل في مقابلة هاتفية مع “العربية” أنه سيتم صرف الدفعة الثانية من حساب المواطن اليوم الأربعاء 10 يناير 2018.

وأوضح أبا الخيل أنه يجرى تلقي الطلبات باستمرار، والتسجيل مفتوح في أي لحظة أمام الأسر والأفراد، غير أن بعض المستندات تحتاج إلى النظر فيها والتأكد من صحتها وأخذ الإجراء المناسب.

وقال :”هناك من يتم دفع المستحق له بأثر رجعي، وقد وفرنا في حساب المستفيد داخل البوابة الإلكترونية، وحدة تتعلق بتقديم الاعتراض في شروط الأهلية وأخرى تتعلق بتقديم الشكاوى على قيمة الاستحقاق”.

وأكد أن الدفعة الثانية لم يطرأ عليها أي تغيير مقارنة بقيمة الدفعة الأولى، غير أن التغير يترجم على صعيد زيادة عدد المسجلين أو التغير في حالات المؤهلين، لافتاً إلى أن عدد المستحقين وصل إلى 11 مليونا، منهم نحو 3 ملايين أسرة وحوالي 8 ملايين تابع.

وكان برنامج “حساب المواطن”، قد كشف عن تعامله مع 144,965 مستنداً في مرحلة إثبات الأهلية للمسجلين في البرنامج منذ انطلاقه في فبراير الماضي، مضيفاً أن التعامل مع تلك المستندات سينعكس على حالة الأهلية للمسجلين، وسيتم شمول من يثبت أهليته للاستفادة من البرنامج.

ويستقبل “حساب المواطن” طلبات الاعتراض على قرار عدم الأهلية للمسجلين عبر البوابة الإلكترونية على الرابط: www.ca.gov.sa، حيث يتاح للمُسجِل التقدم بطلب اعتراض على قرار عدم الأهلية خلال مدة ثلاثة أشهر من بعد صدور نتيجة الأهلية من خلال البوابة الإلكترونية للبرنامج، كما يمكنه متابعة حالة الاعتراض من خلال البوابة الإلكترونية، وستصله رسالة بنتيجة الاعتراض.

كما أكد برنامج حساب المواطن على المسجلين، إلى الاستفادة من الحاسبة التقديرية المتوافرة من خلال البوابة الإلكترونية للبرنامج ؛ وذلك للاستفادة منها في التعرف على قيمة الاستحقاق التقديرية، حيث تتأثر قيمة الاستحقاق للأسر وكذلك الأفراد المستقلين بأسباب عديدة، منها إجمالي دخل الأسرة وكذلك عدد أفرادها وأعمار التابعين للمستفيد إذا كانت أكبر أو أقل من 18 سنة.

وأكد البرنامج دعوته للمسجلين والمستفيدين من الدعم إلى زيارة حساباتهم عبر البوابة الإلكترونية على الرابط www.ca.gov.sa؛ وذلك لمعرفة نتيجة استحقاقهم، كما يمكن للمستفيدين من البرنامج التواصل مع مركز الاتصال على الرقم (19912)، أو من خلال حساب البرنامج في “تويتر” وذلك في حال وجود استفسارات أو مشكلات بشأن البرنامج.

‫الاعتراض حساب المواطن‬‎
الاعتراض على حساب المواطن

بعد مرور خمسة أيام من تاريخ صرف الاستحقاق النقدي من خلال حساب المواطن، ولابد من التأكد من عدة أمور قبل الإقدام علي تقديم اعتراض وهي:

  • التأكد من تطابق قيمة الاستحقاق الموجودة بالحساب الشخصي علي بوابة حساب المواطن، مع المبلغ الذي تم إيداعه في حسابك البنكي.
  • الدخول عبر بوابة حساب المواطن وذلك للتحقق من مقدار الاستحقاق ويتم ذلك عن طريق استخدام حاسبة حساب المواطن التقديرية، وذلك  قبل تقديم طلب الاعتراض على حساب المواطن
  • التأكد من تطابق نتيجة الحاسبة التقديرية للاستحقاق مع مع المبلغ المودع في الحساب البنكي.
  • التأكد من توافر الأهلية لجيع التابعين للمستفيد الأساسي وذلك في حال وجود تابعين.

بعد التأكد مما سبق، وفي الرغبةفي تقديم الاعتراض على حساب المواطن ، وذلك علي قيمة الاستحقاق النقدي، فسوف يقوم برنامج حساب المواطن الإلكتروني بإتاحة الأيقونة الخاصة الاعتراض على حساب المواطن وذلك بعد خمسة أيام من تاريخ إيداع مبلغ الاستحقاق بحساب المسيفيد، وعند تفعيل أيقونة الاعتراض على حساب المواطن ، يجب القيام بالضغط عليها واتباع الخطوات لإكمال تقديم اعتراض حساب المواطن الإلكتروني.

فيديو يشرح بالتفصيل كيفية الاعتراض على حساب المواطن

كما يجب تقديم المرفقات والمستندات المطلوبة، وذلك عند تقديم الاعتراض، وسوف يتم التعامل من جانب البرنامج مع الاعتراض، ومن الجدير بالذكر أن برنامج حساب المواطن قد أمهل المستفيدين المعترضين على قية الاستحقاق فترة سماح لتقديم الاعتراض والشكوي، وذلك لكل دفعة استحقاق، ومدة السماح هذه ثلاثة أشهر ، ومن المقرر تعويض المستفيد في حال تم قبول طلب الاعتراض الخاص به عن الدورة المعترض عنها

  • يقوم المواطن السعودي، من ذوى الحاجات وتنطبق عليه الشروط، بالتقديم على موقع حساب المواطن، ويتم دراسة حالته من جهة المتخصصين، ومن يتم انطباق الشروط عليه من حيث الحاجة ومستوى الدخل يتم إدراجه تحت راية حساب المواطن وصرف المستحقات المالية المناسبة له.
  • وتقوم المملكة برفع الدعم تدريجيا دون الإضرار بمحدودي الدخل، كما قامت باستخدام آلية مميزة للفصل والتمييز بين الفئات المستحقة والفئات الأكثر استحقاقا، ويتم صرف قيمة مادية لكل أسرة من هذا الدعم على حساب المواطن.