التخطي إلى المحتوى
الاعتراض على المخالفات المرورية بالمملكة إلكترونيا عبر أبشر وزارة الداخلية moi.gov.sa
الاعتراض على المخالفات المرورية

نتابع من خلال موقع نجوم مصرية طريقة الاعتراض على المخالفات المرورية بالمملكة العربية السعودية حيث أصبح من السهل الآن، الاستعلام عن المخالفات المرورية وتقديم اعتراض عليها، في حال عدم التأكد من ثبوتها أو الرغبة في إعادة النظر بها يمكن لمن يريد الاعتراض تقديمه إلكترونيًا، من خلال موقع وزارة الداخلية نظام “أبشر” أو تقديمه من خلال الهيئة المرورية المخصصة لفصل المنازعات، بالمنطقة المتواجد بها مقدم الاعتراض أما عن خطوات تقديم الاعتراض على المخالفات المرورية سيتم سردها تفصيليا مع الصور، أيضا يجب التنويه أن الحكومة أتاحت الاعتراض في عدد من المدن مثل المدينة المنورة والقصيم والباحة وجازان، وسيتم الإتاحة في باقي المدن تباعا.

خطوات الاعتراض على المخالفات المرورية إلكترونيًا

هناك عدد من الأشياء يجب مراعاتها عند تقديم الاعتراض على المخالفات المرورية منها  التالي:

  • وجوب أن يكن الاعتراض خلال ثلاثين يوما من تاريخ تسجيل المخالفة وإلا لن يتم قبول هذا الاعتراض.
  • لا يقبل الاعتراض في حال تقديمه بعد سداد قيمة المخالفة.
  • كل مخالفة يمكنك الاعتراض عليها مرة واحدة فقط، وفي حال رفض الاعتراض لا يمكنك تقديم اعتراض آخر على ذات المخالفة.

أما عن أسباب الاعتراض متمثلة فيما ذكر بالمرسوم الملكي “م 85” الصادر في 26-10-1426 هذا إلى جانب وجوب وجود حساب مسجل، لدى مقدم الاعتراض في نظام أبشر للاستفادة، من خدمات أبشر وإمكانية تقديم أي اعتراض على المخالفات المرورية.

طريقة تقديم الاعتراض على المخالفات المرورية إلكترونيا

تبدأ خطوات تقديم الاعتراض من خلال زيارة موقع وزارة الداخلية السعودية ومنها إلى نظام أبشر وطريقة الاعتراض كالتالي:

  1. تسجيل الدخول إلى حسابك في أبشر.
  2. ثم نختار من الصفحة التالية للتسجيل المرور، ومنها نختار الاعتراض على المخالفات المرورية.
  3. ثم نضغط على الاعتراض ستظهر لنا صفحة، تفيد بتعريف شروط تقديم الاعتراض.
  4. نقوم بقراءة الشروط لنتأكد من إنها تنطبق على هذا الاعتراض، وأيضا على المخالفة الخاصة بمقدم الاعتراض  ثم نضغط على كلمة التالي.
  5. نختار من الصفحة التالية الاطلاع على المخالفات، أو الاطلاع على حالة الاعتراض السابقة، هذا في حال وجود اعتراض مسبق على أحد المخالفات الأخرى بعد ذلك نختار الاطلاع على المخالفات والاعتراض، ستظهر كافة الاعتراضات السابقة لصاحب الحساب.
  6. في الصورة الظاهرة للمخالفات نجد أن صاحب الحساب، لديه مخالفة واحدة يمكن تقديم اعتراض عليها، عن طريق ضغط كلمة اعتراض جانب المخالفة  ثم ننتقل إلى صفحة جديدة بها تفاصيل المخالفة كاملة.
الاستعلام عن المخالفات المرورية الجديدة
الاستعلام عن المخالفات المرورية الجديدة
خطوات تقديم اعتراض على المخالفات المرورية
خطوات تقديم اعتراض على المخالفات المرورية
طريقة الاعتراض على المخالفات المرورية
طريقة الاعتراض على المخالفات المرورية
تقديم الاعتراض إلكترونيا على المخالفات المرورية
تقديم الاعتراض إلكترونيا على المخالفات المرورية
الإطلاع على المخالفات والاعتراض
الإطلاع على المخالفات والاعتراض
نظام المخالفات المرورية الجديدة
نظام المخالفات المرورية الجديد

المخالفات المرورية المسجلة من نظام ساهر

  • السرعة الزائدة أو تجاوز السرعة المحددة.
  • السير في المسارات الخاطئة غير المخصصة لمرور السيارات.
  • الوقوف على خط المشاة.
  • الالتفاف على الإشارة.
  • تجاوز الإشارتين الخضراء أو الحمراء.

يجب السداد بعد الاعتراض على المخالفات المرورية، هذا من أجل تفادي رفع قيمة المخالفة لأعلى حد، وتتيح وزارة الداخلية الاعتراض مرة واحدة فقط على كل مخالفة.

عقوبة المرواغة في قانون المرور الجديد
عقوبة المراوغة في قانون المرور الجديد

عقوبة المراوغة بين المركبات في نظام المرور الجديد

حذر المرور السعودي من عقوبة المراوغة بسرعة كبيرة بين السيارات، لأنه قد يعرض السائق أو مالك المركبة والمشاة للمخاطر الكثيرة، وقد أكد المرور السعودي في الجدول رقم 6 على تغليظ عقوبة المراوغة، لتصل في بعض الأحيان إلى غرامة مالية باهظة تصل إلى 6000 ريال سعودي بحد أدنى 3000.

المخالفات المرورية التي تم رفعها عبر أبشر

  • عند استخدام الهاتف عند القيادة تم رفعها من 500 ريال إلى 900 ريال.
  • توقيع غرامة قيمتها من 100 حتى 150 ريال، هذا لمن يقم بترك المركبة مفتوحة أثناء التشغيل وقبل المغادرة.
  • مخالفة إحداث ضوضاء بالمركبة هذا يعتبر أيضا مخالفة.

جدول المخالفات المرورية الجديدة

الاعتراض على المخالفات المرورية بالمملكة إلكترونيا عبر أبشر وزارة الداخلية moi.gov.saاعلن المرور السعودي اليوم عن بدء تطبيق الغرامات على المخالفات الموجودة بجدول المخالفات الجديد وفقا للمادة 68.

قام الأمير سعود بن نايف بتدشين نظام الرصد المتحرك وتركيبه بالمركبات لرصد المخالفات المرورية، والتي يحدث أكثرها بسبب السرعة الزائدة وقد دعا الأمير بضرورة الالتزام بالمرور وعدم الانشغال بأي وسيلة.

قامت الإدارة العامة للمرور بنشر طريقة معرفة مخالفات سوء استخدام الجوال، عند القيادة وخطأ عدم ربط حزام الأمان للسائق، وجاء ذلك من خلال تغريده على حساب الإدارة بتويتر، حيث تساءل أحد المواطنين عن احتساب مخالفة استخدام الجوال عند القيادة، وجاء الرد أنه يتم تسجيلها  خلال يومين إلى خمسة أيام، ويمكن معرفة تفاصيلها عبر حسابه في أبشر.

كشفت إدارة المرور بالمملكة عن إمكانية الدخول على أيقونة تقديم الاعتراض على المخالفات المرورية، بداية من اليوم بعد إتاحتها بمنطقة القصيم على أن يتم  الانتهاء من باقي المناطق بنهاية عام 2019.

← إقرأ أيضاً:


التعليقات

  1. هناك ايقونة للاعتراض و لكنها في الحقيقة لا تعمل فبمجرد الضغط عليها تأخذك الى صفحة اخرى ثم لا يمكن ارسال اي شي اي تتوقف العملية. ثم حتى لو تم ارسال اعتراض فمن سوف يرد عليه ويدعو المعترض للمناقشة والتحقيق.
    ثم لماذا تتضاعف المخالفة اذا لم تسدد خلال شهر. ولنفرض ان شخصا لم يستلم رسالة المرور وهذا حصل عندي مرة واحدة فهنا لا يكون خطأ التأخير في التسديد هو خطأ المواطن. لذا يجب ان لا يتحمل مضاعفة المخالفة . وماذا عن السائق الخاص لو عمل مخالفة ولديه تفويض بسياقة السيارة ، ولم يتمكن من تسديد المخالفة واراد الكفيل تسفيره، من يدفع المخالفة. يجب أن يكون هناك نظام قضائي و مكاتب مرورية لحل كل الاعتراضات وليس فقط مراكز المرور الذين يضحكون اذا قلت لهم انك تريد تقديم اعتراض، فيقولون لك بكل ثقة لا تتعب نفسك ، روح سدد قبل ما تتدبل عليك المخالفة.
    ناهيك عن حالة الشوارع من كثرة حفر ومطبات صناعية وطبيعية، وحالة اشارات المرور التي لم ترى الصيانة منذ عقود او تكون مختبئة وراء عمود كهرباء، او مشاكل مدرسة القيادة التي تعطي رخص على أساس من يستطيع أن يعمل التلبيقة، وهذا الاختبار لا يستخدم الا عندنا نحن.
    تضخيم المخالفات لن يحل المشاكل. هو سوف يزيد دخل الدولة لكن سوف يضر بالمواطن، لأن الغني لا تهمه الف ريال اما الفقير (راتب 3000 ريال او لا يعمل) فتكسر ظهره. وسوف يستمر السير في المعمعة و الفوضى وإرهاب الشوارع حتى يأتي الله بالفرج.
    لذا أود وأتمنى من المسؤولين اعادة النظر في كل ما يجري من إشكاليات إذا كانت مصلحة المواطن تهمهم.
    ارجو ان يخضع الموضوع للمناقشة بين المسؤلين المعنيين بالمرور والمواطنين ، ليس في الرياض او جدة فقط وإنما في كل منطقة، وفتح قنوات للتواصل عبر ارسال رسائل الى المسؤولين لتسليط الضوء وإيجاد حلول حقيقية، وليس ذلك بمستعصي لو توفرت الرغبة الحقيقة.

  2. موضوع تجاوز ما اعجبني تقول تتعدا ١٠ك م مخالفه تتعدا ٢٠ مخالفه وشلون اتجاوز اجل وبعدين من جد عدلو اللوحات والسرعه

  3. اتمنى تعديل لوحات السرعة في الشوارع على مستوى المملكة لان تشوف لوحة مكتوب عليها ١٠٠ وبعد ١٠ امتار لوحة ثانية مكتوب عليها ٦٠.
    واحيانا تشوف للوحتين مع بعض بسرعة مختلفة ١٠٠ و ٦٠!!!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.