تحاول المملكة العربية السعودية تخفيف العبء عن الأسر، وخاصة الأسر شديدة الاحتياج، من خلال توفير المساعدة المقطوعة التي تقدمها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية من أجل الارتقاء بأوضاع شديدي الاحتياج في المملكة .

والمساعدة المقطوعة هي مبلغ مالي يمنح للأسر شديدة الاحتياج، وسميت مقطوعة أي مقتطعة من المال العام ويتراوح هذا المبلغ بين 10400 ريال و 30000 ريال.

وتتعامل الحكومة السعودية مع المساعدة المقطوعة بحرص شديد، وتقوم بإجراءات التقصي الكامل حتى يذهب المال إلى من يستحقه فعلا، حيث يتم اختيار الأسر الأكثر احتياجا، وهي غير دائمة أو دورية وليست شهرية وليس لها ميعاد محدد في السنة.

الاستعلام عن المساعدة المقطوعة

يمكن الاستعلام عن المساعدة المقطوعة من خلال موقع البوابة الألكترونية لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، والذي يتيح عدد من الخدمات منها خدمات الضمان الاجتماعي، وذلك لتوفير وقت وجهد المستفيدين من نظام الرعاية الاجتماعية الذين قد يحتاجون إلى الاستعلام عن رصيد الضمان، أو خدمات المساعدة المقطوعة.

وتهيب وزارة العمل السعودية بالمواطنين سرعة تحديث بياناتهم خلال تسعة أشهر بدءاً من شهر محرم وحتى شهر شعبان 1438.

استعلام المساعدة المقطوعة
المساعدة المقطوعة

الشروط الواجب توافرها للحصول على المساعدة المقطوعة:

أن تكون الأسرة من الأسر شديدة الاحتياج، على أن يتم فحص وتقصي وضع الأسرة، ورب الأسرة، وعدد أفراد أسرته، ومدى احتياجهم للمال.

جدير بالذكر قيام وزارة العمل  بإيداع 1.28 مليار لمستفيدي خدمات الضمان الاجتماعي عن شهر ربيع الأول والذين بلغ عددهم 859 ألف أسرة.

ويتم صرف تلك المساعدات كل فترة على حسب حاجة الأسرة ويقدر المبلغ الذي تصرفه الحكومة لهم على حسب عددا من العوامل أهمها دخل الأسرة وعدد أفرادها، والحد الأدنى للمساعدات هو 1000 ريال والأقصى هو 30000 ريال على ألا يقل سن المستفيد عن 35 عاما، وتبلغ قيمة المساعدة المقطوعة لأسرة خمس أفراد 16 ألف ريال سعودي على أن يكون دخل رب الأسرة سواء رجل أو امرأة أقل من الدخل المانع لصرف المعونة.

ويمكن للسيدات المهجورات في المملكة الاستفادة من المساعدة المقطوعة وذلك بعد عمل دراسة ووجود شهود، إضافة إلى تقديم ما يسمى بإقرار العصبة الذي يقدم عن طريق أشقاء السيدة، وهو عبارة عن صك من المحكمة يتم التأكد من خلاله من استحقاق الحالة التي تطلب المساعدة حتى لا تذهب المساعدات إلا لمن يستحقها.