أعلنت وزارة الداخلية السعودية عن إمكانية استعلام تجديد الاقامة وتاريخ انتهاء الاقامة ومدى صلاحيتها إذا كانت الإقامة ما زالت سارية، وذلك من خلال موقع أبشر الجوازات السعودية التابع إلى موقع وزارة الداخلية الرسمي، حيث يمكن للمواطنين أو المقيمين بها الاستعلام بكل سهولة ويسر، وسنعلن لكم خلال المقال رابط الاستعلام وطريقة الاستعلام من خلال رقم الإقامة الخاص بالمستعلم، كما يقدم موقع الوزارة أيضا العديد من الخدمات الأخرى التي تفيد المقيمين بها بشكل كبير فيما يخص الإقامة والجوازات.

رابط استعلام تجديد الاقامة

ويمكن لكافة المقيمين على أراضي المملكة العربية السعودية الاستعلام عن صلاحية الاقامة وطريقة تجديد الاقامة وذلك بالدخول على موقع أبشر الجوازات السعودية واختيار “الاستعلامات الإلكترونية” كما موضح في الصورة، ثم اختيار “الجوازات” من القائمة الظاهرة والضغط على الاستعلام عن صلاحية الاقامة وسيتم التحويل إلى الصفحة التي تعلن لنا عن مدى صلاحية الإقامة من عدمها وتجديدها إذا كانت الإقامة قد انتهت.

استعلام تجديد الاقامة
استعلام تجديد الاقامة

 

بعد الوصول إلى صفحة خدمة الاستعلامات عن صلاحية الإقامة يتم ملئ الحقول المطلوبة كما موضح في الصورة من خلال إدخال رقم الإقامة الخاص بالمقيم بالإضافة إلى الرمز المرئي أمامكم على الشاشة ثم الضغط على “عرض”، وسيتم فورا بيان مدى صلاحية الإقامة وإذا كانت مستمرة أم منتهية، فإذا كانت ما زالت قائمة سيتم عرض تاريخ الانتهاء الخاص بها، أما إذا كانت قد انتهت سيتم إعلان المقيم لكي يقوم بتجديدها من خلال موقع أبشر الجوازات التابع إلى وزارة الداخلية السعودية.

استعلام تجديد الاقامة
استعلام تجديد الاقامة

 

أبشر الجوازات السعودية

كما يقدم موقع أبشر الجوازات السعودية العديد من الخدمات الأخرى التي تفيد المقيمين بها مثل الاستعلام عن موظف وافد والاستعلام عن بلاغات الهروب وكافة الاستعلامات المتعلقة بمكتب العمل في المملكة العربية السعودية، وسنقوم من خلال موقع نجوم مصرية بنشر طرق الاستعلام عن كافة الخدمات التي تهم المقيمين على أراضي المملكة بالإضافة إلى المواطنين.

وتقوم وزارة الداخلية السعودية من خلال الموقع الرسمي لها وموقع أبشر الجوازات بتوفير كافة الخدمات التي يحتاج إليها المواطنين والمقيمين بها والوافدين إليها بجعل كل تلك الخدمات إلكترونيا لتسهيلها عليهم، حيث يتم استعلام تجيد الاقامة وغيرها من الخدمات بكل يسر.

وقد ناشدت الجوازات السعودية ووزارة الداخلية المواطنين بفحص صلاحية الاقامة الخاصة بهم، حتى لا تنتهي تلك الإقامات بدون علم من صاحب الشأن، وبالفعل قام العديد من المقيمين بفحص صلاحية إقامتهم من خلال موقع أبشر الإلكتروني.

وطالب المقيمين في المملكة بتخفيض تلك مبالغ الإقامة والمرافقين والتي زادت بشكل كبير وخاصة على من لديه أكثر من زوجة أو عدد كبير من الأقارب المرافقين، مما سيسبب صعوبة في سداد مبالغ كثيرة عند تجديد الإقامة وقد تتخطى تلك المبالغ مبلغ ال50 ألف ريال سعودي.