التخطي إلى المحتوى

مع بداية حلول 2019 طرأت تغيرات على أسعار رسوم تأشيرات دخول والخروج السعودية 2019 وشروط استخراج تأشيرة عائلية، وفيما يلي مجموعة مبسطة من المعلومات حول تاشيرات المملكة العربية السعودية في حالتي الدخول والخروج منها، وآخر الأسعار التي حددها مجلس الوزراء السعودي، وما أعلنه من تقرير خاص بالرسوم المفروضة على التأشيرات، فذلك من ضمن قرارات السعودية في تحسين وضعها الاقتصادي.

حيث التزمت مصلحة الجوازات بالمملكة العربية السعودية على التشديد على جمع وتحصيل رسوم الدخول والخروج من أراضي المملكة، وذلك سواء للوافدين إليها أو بالنسبة أيضا لتأشيرة الزيارات العائلية، فوصلت الزيادة بعام 2018 عن العام السابق له بنحو 100% زيادة لرسوم المرافقين والتي وصلت قيمتها ل200 ريال سعودي، وذلك أيضا من ضمن خطتها لزيادة الرسوم لعام 2020، تابعونا بهذا الموضوع لمعرفة الأسعار المقررة على تأشيرات الدخول وكذلك لخروج إلى ومن السعودية.

كما يمكن معرفة موعد انتهاء هوية مقيم وصلاحية الإقامة السعودية 1440 وخطوات التجديد برقم الرخصة عبر أبشر الجوازات

أسعار رسوم تأشيرات دخول السعودية 2019

بالنسبة للدخول إلى السعودية فهناك أكثر من حالة لها، بمعنى أنه يوجد قيمة لرسوم الدخول لأول مرة وهي قيمة رسوم الاستقدام دخول السعودية لأول مرة، وهناك أيضا رسوم لتأشيرة الدخول أكثر من مرة إلى الأراضي السعودية، وذلك بالإضافة إلى الرسوم التي تفرض على المرور بأراضي المملكة العربية السعودية، لذلك سنعرض كل قيمة رسوم على حدا.

أولا: قيمة رسوم الاستقدام دخول السعودية لأول مرة، والتي تخص زائري السعودية للمرة الاولى باستثناء من يقوم بفريضة الحج أو العمرة.

أسعار تأشيرة دخول السعودية لأول مرة

القيمة المفروضة على رسوم الدخول لأول مرة سواء لفرد أو لأسرة هي 2000 ريال سعودي في مدة أقصاها شهر أو أقل من شهر، أما 4000 ريال سعودي، تنقسم إلى 2000 ريال سعودي رسوم حكومية و2000 ريال سعودي أخرى رسوم دخول الفرد أو الاسرة لأول مرة، ويقوم الزائر بدفعها لمرة واحدة بدخولة إلى الأراضي لأول مرة.

أسعار تأشيرة دخول السعودية لأكثر من مرة

ثانيا الرسوم الخاصة بتأشيرة الدخول لأكثر من مرة، تحسب القيمة هنا على حسب مدة البقاء أو الزيارة داخل أراضي المملكة العربية السعودية، فهي تختلف عن رسوم تأشيرة الاستقدام دخول السعودية لأول مرة، حيث إذا كانت المدة ل6 شهور فقيمتها 3000 ريال سعودي، وعند بقاءك داخل أراضي المملكة لعام كامل فقيمة التأشيرة 5000 ريال سعودي، وتصبح قيمة الرسوم المفروضة على الدخول لأكثر من مرة 8000 ريال سعودي عندما تصل مدة الزيارة أو المكوث إلى عامين.

لذا فهي باختصار 3000 ريال لمدة 6 شهور، 5000 ريال لمدة عام، 8000 ريال لمدة عامين من الزيارة أو المكوث.

رسوم المرور بالسعودية

أما إذا لم يكن غرضك المكوث أو الزيارة للأراضي السعودية، وفقط رحلتك يجب أن تمر بها على الأراضي السعودية فقيمة الرسوم المفروضة على المرور بأراضي المملكة العربية السعودية هي 300 ريال سعودي من أي دولة أجنبية أخرى، وتلك الرسوم مفروضة على الطرق البرية السعودية التي يمر بها الأشخاص بسياراتهم.

شروط استخراج تأشيرة عائلية

بعد أن تعرفنا على قيمة رسوم كل من الدخول لأول مرة ولأكثر من مرة وكذلك قيمة المرور بالأراضي السعودية، سنتعرف الآ على الشروط اللازمة لكي تتمكن من استخراج تأشيرة عائلية، وهي:

  • تقوم بتقديم جواز سفر تستمر صلاحيته لما يزيد عن 6 شهور، مع القيام بتصوير الصفحات الرئيسية التي بداخله.
  • التقديم يكون بواسطة موقع وزارة الخارجية للمملكة العربية السعودية الرسمي، بعد القيام بالتصديق علية من الغرفة التجارية.
  • القيام بدفع الرسوم المفروضة على الزيارة العائية.

بالإضافة إلى تقديم إثبات لصلة القرابة على سبيل المثال: بالنسبة للأبناء فشهادات الميلاد، أما بالنسبة للزوجات فصورة لعقد الزواج.

أسعار تأشيرات دخول وخروج السعودية
أسعار تأشيرات دخول وخروج السعودية

قيمة رسوم الخروج من الأراضي السعودية

كما عرضنا كل من أسعار الدخول سواء لأول مرة أو لأكثر من مرة لمختلف المدد الزمنية للزيارات، سنعرض الآن أسعار الخروج سواء المغادرة، أو الخروج والعودة من السعودية، وكذلك قيمة رسوم الخروج والعودة لأكثر من مرة.

بالنسبة لقيمة رسوم المغادرة فهي 50 ريال سعودي لكل فرد يغادر عبر الميناء البحري للأراضي السعودية.

أما بالنسبة للرسوم المفروضة على الخروج على أساس العودة مرة أخرى، فإذا مكث خارج السعودية لحد أقصى 60 يوم فيتم دفع 200 ريال سعودي، أما بالنسبة لأكثر من تلك المدة فيدفع 200 ريال لأول شهر و100 ريال لكل شهر يقضيه خارج السعودية.

وأخيرا بالنسبة لرسوم الخروج والعودة لأكثر من مرة، فعند القيام بذلك في مدة أقصاها 3 شهور فقيمتها 500 ريال سعودي، وأزيد من ذلك فأول 3 شهور ب500 ريال وإضافة إلى 200 ريال مقابل كل شهر خارج الدولة.

هذا ويذكر بأن رسوم المرافقين أيضا قد ارتفعت مع حلول 2019، ضمن الزيادة التي شملت رسوم كافة المعاملات والتي تخص الوافدين، مما أثر ذلك على العمالة الأجنبية في المملكة العربية السعودية، وأدى إلى الاستعانة بالعمالة الوطنية بدلاً من العمالة الأجنبية، ومن المتوقع ارتفاع أسعار التأشيرات للسعودية في السنوات القادمة، ضمن سلسلة من الإصلاحات التي تتبعها المملكة لتحسين أوضاع العمل والعمال والوافدين إلى السعودية، هذا ما أثار استياء الكثير من العمالة الوافدة إلى السعودية وأسرهم، خاصة بعد ارتفاع أسعار التأشيرات.



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.