التخطي إلى المحتوى

زواج المسيار .. بنات ومطلقات السعودية الامارات الخليج بين النجاح والفشل في دراسة

حسب مصادر كثيرة، فقد إرتفت نسبة الزواج عبر الأنترنت في الأونة الأخيرة بشكل كبير، كما أن هنالك إحصائيات تفيد أن نسبة كبيرة من الطلاق تحدث بسبب الزواج عبر الأنترنت الذي سرعان ما يفشل، ونحن سنضع الضماد على هذا الجرح من خلال الحديث عنه وعن بعض التجارب الناجحة في الزواج عبر الأنترنت بين بنات وشباب، سواء من خلال مواقع مختصة في ذلك، أو زواج مواقع التواصل الإجتماعي، فيس بوك إنستغرام..إلخ من المنصات الإجتماعية النشطة.

هنالك إجماع بين أساتذة الإجتماع على أن زواج بنات وشباب عبر الأنترنت، أو ما يصطلح عليه زواج بنات الفيس بوك غير نجاح، لكن ليس بالنسبة الكاملة، حيث تقوم الدكتورة عزة كريم، أستاذة علم الإجتماع وصاحبة منصب المستشارة بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية لنا، هنالك احتمالية ضعيفة جدا في نجاح علاقة بين بنت وشاب إنطلقت من الشبكة العنكبوتية، لكن هذا لا يعني أن هنالك نماذج نجحت بالفعل علاقتهم التي بدأت مثلا من تعارف عبر الفيس بوك، أو شيء من هذا القبيل، وهنالك عدة عوامل تساهم في نجاح العلاقة الزوجية بين الطرفين، كما هنالك أسباب كثيرة تأتي في خلفيات التعارف عبر الأنترنت، وتساهم في عدم نجاح هذه العلاقة الزوجية.

زواج المسيار .. بنات ومطلقات السعودية الامارات الخليج بين النجاح والفشل في دراسة

مؤكدة أن أغلب المحادثات التي تحدث بين الطرفين عبر الأنترنت تكون أكاذيب تعتمد على الإبهام وعدم المصداقية بتاتا، سواء من الشخص أو من البنت، وأساس نجاح أي علاقة طبعا هو الصدق والقناعة، والصدق بالدرجة الأولى في كل كلمة، وكل زواج مبني في خلفيته الكذب والادعاءات من طرف أو من الطرفين معا، فإنه سيكلل بالفشل طبعا.

«من استطاع منكم الباءة فليتزوج».. وبالفعل لا ننكر أنه يوجد منصات كثيرة تسمح بالتعارف والزواج عبر الأنترنت، من بينهم أيضا العدد الضخم للجروبات والصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك والتي نجد التعارف والزواج عنوانا لها، فمن هنالك تبدأ لدى البعض رحلة البحث عن الزوج أو زوجة المستقبل، فما هي يا ترى الأسباب التي تأتي وراء فشل العلاقة الزوجية التي تكون انطلاقتها الأنترنت عامة أو الفيس بوك خاصة، وهل إنتهى زمن الزواج التقليدي كما يقال؟ حينما يذهب الشخص لخطبة بنت تقترحها عائلته، ويكون يوم الخطوبة هو اليوم الأول الذي سيراه ويتعرف عليه فيها، وأصبح حاليا الزواج العصري الذي يتوجب معرفة مسبقة وطويلة بين الطرفين قبل الزواج، وشرعا فهو محرم. ولا داعي للتعمق فيه أكثر من ذلك.

زواج المسيار .. بنات ومطلقات السعودية الامارات الخليج بين النجاح والفشل في دراسة