5أشياء تؤكد تعرضك للعنف في محيط عملك

العنف ظاهره قديمه ومستمره في جميع المجتمعات مهما بلغت درجة تقدمها وتحضرها.فالعنف هو سلوك أو فعل عدواني يصدر عن طرف قد يكون فرد أو جماعه أو طبقه اجتماعيه أو دوله، بهدف إخضاع وإستغلال طرف أخر في علاقه غير متكافئه، مما يتسبب في اضرار ماديه ومعنويه لفرد أو جماعه أو دوله. ومشكلة العنف تتمثل في عدة عوامل جميعها مرتبطه ببعضها البعض فلا يمكن فصل العامل النفسي عن العامل الجسدي حين يتعرض احد الافراد لأي شكل من اشكال العنف والايذاء.

ومحيط العمل من الاماكن التي يتعرض فيها الفرد للعنف بشكل غير علني وهذا يؤثر بالسلب على الموظف وتأديته للعمل بشكل صحيح.

من اخطر اشكال العنف في محيط العمل

العنف اللفظي

ويتمثل في الكلمات الجارحه واللوم والعتاب الذي يحط من كرامة الفرد ومكانته داخل جماعة العمل، وأحيانآ يتمثل العنف اللفظي في خدش سمعة اخر وكسر معنوياته وهيبته امام الجميع.

•العنف الأجتماعي

وهو من أقوى اشكال العنف ويحدث بتوبيخ الفرد أمام الأخرين ومقاطعته، والتهجم عليه بتهم باطله، وتقيد حريته، وحرمانه من فرص الترفي والتدريب لتطوير مهاراته. ويحط هذا من معنويات الفرد ويفقده عزته وكرامته ويصبح غير قادر على مواجهة زملائه أو عملائه داخل بيئة العمل.

العنف الأداري

 وهو ممارسه القوةوالسلطه ضد الفرد داخل محيط عمله وذلك بمنعه عن أشغال المهن والأعمال الأداريه الحساسه وفرض العقوبات الصارمه عليه إذا اخطأء أو قصر في عمله، مما يفقده الثقه بالنفس وإنخفاض الروح المعنويه والإنتاجيه.

العنف الجسدي

ويعتبر العنف الجسدي من اشد انواع العنف عموما وداخل بيئة العمل بشكل خاص وهو يتعلق بالأذي الجسدي المتمثل في(الضرب، الصفع، الرمي ارضا، اللكم)

وهذا النوع من العنف غالبا ما يتعرض له بعض العمال في القطاع الخاص كالورش والمحلات والمقاهي وغيرها.

كبش الفداء

وهنا نجد أن العنف يتم بطريقه غير مباشره حيث نجد مثلا مجموعه من الرجال الفاشلين في أعمالهم يحاولون تخفيف حدة المشاكل والفشل، عن طريق البحث عن كبش فداء يجعلونه المسؤل عن هذه المشاكل وقد يكون هذا الاخير متمثلا في المرءوس أو زميل العمل أو العميل وذلك من خلال الحط من قيمته داخل المؤسسه.

ماذا تفعل إذا كنت ممن يتعرضون للعنف في العمل

عليك مواجهة ما تتعرض له من عنف وذلك من خلال الرفض المباشر لأي نوع من أنوع العنف حتى لا يؤثر هذا العنف على إنتاجك في العمل أو يؤثر بالسلب على حياتك الخاصة فهذا العنف دون أن تدري من الممكن أن يدمر حياتك.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد