التخطي إلى المحتوى

العنف ظاهره قديمه ومستمره في جميع المجتمعات مهما بلغت درجة تقدمها و تحضرها.فالعنف هو سلوك او فعل عدواني يصدر عن طرف قد يكون فرد او جماعه او طبقه اجتماعيه او دوله ، بهدف إخضاع وإستغلال طرف أخر في علاقه غير متكافئه ،مما يتسبب في اضرار ماديه ومعنويه لفرد او جماعه او دوله. ومشكلة العنف تتمثل في عدة عوامل جميعها مرتبطه ببعضها البعض فلا يمكن فصل العامل النفسي عن العامل الجسدي حين يتعرض احد الافراد لأي شكل من اشكال العنف و الايذاء.

ومحيط العمل من الاماكن التي يتعرض فيها الفرد للعنف بشكل غير علني وهذا يؤثر بالسلب علي الموظف وتأديته للعمل بشكل صحيح .ومن اخطر اشكال العنف في محيط العمل

•العنف اللفظي

ويتمثل في الكلمات الجارحه واللوم والعتاب الذي يحط من كرامة الفرد ومكانته داخل جماعة العمل ،و أحيانآ يتمثل العنف اللفظي في خدش سمعة اخر وكسر معنوياته وهيبته امام الجميع .

•العنف الأجتماعي

5أشياء تؤكد تعرضك للعنف في محيط عملكوهو من أقوي اشكال العنف ويحدث بتوبيخ الفرد أمام الأخرين ومقاطعته،و التهجم عليه بتهم باطله،و تقيد حريته،و حرمانه من فرص الترقي والتدريب لتطوير مهاراته. ويحط هذا من معنويات الفرد و يفقده عزته و كرامته ويصبح غير قادر علي مواجهة زملائه او عملائه داخل بيئة العمل .

•العنف الأداري

5أشياء تؤكد تعرضك للعنف في محيط عملك وهو ممارسه القوةوالسلطه ضد الفرد داخل محيط عمله وذلك بمنعه عن أشغال المهن والأعمال الأداريه الحساسه وفرض العقوبات الصارمه عليه اذا اخطأء او قصر في عمله، مما يفقده الثقه بالنفس وإنخفاض الروح المعنويه والإنتاجيه.

•العنف الجسدي

ويعتبر العنف الجسدي من اشد انواع العنف عموما وداخل بيئة العمل بشكل خاص وهو يتعلق بالأذي الجسدي المتمثل في(الضرب،الصفع،الرمي ارضا،اللكم)

وهذا النوع من العنف غالبا ما يتعرض له بعض العمال في القطاع الخاص كالورش والمحلات و المقاهي وغيرها.

•كبش الفداء

5أشياء تؤكد تعرضك للعنف في محيط عملكوهنا نجد ان العنف يتم بطريقه غير مباشره حيث نجد مثلا مجموعه من الرجال الفاشلين في أعمالهم يحاولون تخفيف حدة المشاكل و الفشل ،عن طريق البحث عن كبش فداء يجعلونه المسؤل عن هذه المشاكل وقد يكون هذا الاخير متمثلا في المرءوس او زميل العمل او العميل وذلك من خلال الحط من قيمته داخل المؤسسه.

← إقرأ أيضاً:



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.