هزيمة وموت وفراق وفوز محطات مثيرة في حياة وحش إفريقيا إكرامي.. استاذ الحضري وشوبير

هو “إكرامي أحمد الشحات ” ولد في 26أكتوبر في عام 1955في مدينة “السويس”. أنضم للنادي الأهلي في 1969في فريق “الناشئين” وبعد عام أو أقل من عام في 1971 تم إختياره للصعود الي الفريق الأول في النادي الأهلي، وكانت أول مباراة له ودية أمام فريق “السويس” وفاز الأهلي حينها بنتيجة 5\1، وكانت هذه المباراة في فترة توقف النشاط الكروي في أثناء الحرب.

تولي حراسة المرمي في موسم 1972/1973، وتوقع الجميع أن تكون هذه نهايته حيث لفي النادي “الأهلي”  هزيمته على ملعبه أمام فريق “الإتحاد”، ولكن الكابتن “عبده صالح الوحش” أصر على بقائه لثقته في موهبته وأعطاه فرصة في المباراة التالية.

إكرامي الكبير

محطات هامة في حياة إكرامي

وكانت المباراة التالية أمام “الإسماعيلي” وفاز الأهلي بهدف واحد وكانت هذه البداية الرسمية “لإكرامي” حارس مرمي النادي الأهلي على المستطيل الأخضر. حطم الرقم القياسي لحارس المرمي القديم “عادل هيكل” حيث أستمر في اللعب مع الأهلي 14 عاماً متتالية ولكن “إكرامي” حطم هذا الرقم حيث أشترك في 300 مباراة أو أكثر مع النادي الأهلي فكان أكثر حراس المرمي الذين شاركوا مع النادي الأهلي.

إكرامي والنادي الأهلي

أمضي مع الأهلي أكثر من 18 عاماً وفاز 10 مرات ببطولة” الدوري” وخمس مرات “كأس” وثلاث مرات “بطولة إفريقيا للأندية” و “أبطال الدوري “مرة واحدة، ثم إعتزل بعدها في عام 1989، شارك “إكرامي” في حوالي 50 مباراة دولية.حيث فازز بكأس “فلسطين” في “تونس” في عام 1975. وشارك في نهايات أوليمبيات “موسكو” و” لوس أنجلوس” في 1980-1984.

صورة ذات صلة

تدريب حراس المرمى

توجه بعد ذلك لتدريب حراس مرمي النادي الأهلي حيث قام بتدريب ” أحمد شوبير – عصام الحضري – أمير عبد الحميد ” وهؤلاء يعدوا من أشهر وأهم حراس المرمي في مصر وإفريقيا. وهو الآن مدرب حراس مرمي قطاع الناشئين بالنادي الأهلي. ولتحقيقه هذه الشهرة الواسعة قام صناع السينما بإستغلال هذا النجاح واستعانوا به في عدة أفلام قام بهم بدور البطولة وهم ” رجل فقد عقله – مرسي فوق ومرسي تحت – يارب ولد – إحنا بتوع الإسعاف”.

المرحوم أحمد إكرامي

هو والد الكابتن الراحل ” أحمد إكرامي ”  حارس مرمي النادي الأهلي السابق وحارس مرمي منتخب مصر للناشئين تحت ال17 عاماً وفاز ببطولة “إفريقيا” في عام 1997 في “بتسوانا” وشارك في كأس العالم للناشئين، وتوفي قبل زواجه بأسبوع في 2006.

صورة ذات صلة

وأيضاً هو والد “شريف إكرامي” حارس مرمي النادي الأهلي ونادي فيبنورد الهولندي سابقاً ومنتخب مصر.


كما تزوجت أبنته حبيبة إكرامي من نجم الملعب رمضان صبحي.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد