موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف

مناسبة ذكرى مولد المصطفى صلى الله عليه وسلم من المناسبات الدينية الهامة، التي لابد وأن يكون الطالب قادرًا على كتابة موضوع تعبير شامل عنها، لذا نقدم له اليوم يد العون من خلال طرح نموذج لموضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف، على أن يكون مكتمل العناصر.

صورة عبارة المولد النبوي الشريف ملونة ومزخرفة، مصدر الصورة: موقع القاهرة 24

عناصر موضوع تعبير عن المولد النبوي

  • المقدمة.
  • ميلاد الرسول الكريم.
  • نبذة عن حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • الخاتمة.

المقدمة

إن لشهر ربيع الأول مكانة عظيمة في قلوب المسلمين، ذلك لأنه شهر مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم، تلك الذكرى العطرة التي تنشرح بها الأفئدة، وتسعد بها الأمة الإسلامية فتتقرب إلى الله عز وجل بمزيد من صالح الأعمال وتكثر فيها من الصلاة على نبي الله المختار.

ميلاد الرسول الكريم

وُلد نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم في اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول في عام الفيل، حيث رزقت والدته (آمنة بنت وهب) به، ولم تكن على علم أن طفلها سوف يكون خاتم المرسلين، والرحمة المهداة للعالمين، علمًا بأن والد رسولنا الكريم قد توفاه الله عز وجل قبل مولده.

أرضعته (حليمة السعدية) وتولى تربيته جده (عبد المطلب) بعد أن توفيت والدته وهو في السادسة من عمره، ليعيش رسول الله صلى الله عليه وسلم يتيمًا، ولكنها كانت إرادة الرحمن، كي يأويه ويهديه إلى طريق الحق، فقد قال عز وجل في كتابه العزيز:

أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَىٰ * وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَىٰ * وَوَجَدَكَ عَائِلًا فَأَغْنَىٰ

سورة الضحى، الآيات من السادسة إلى الثامنة.

نبذة عن حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم

يقول الله عز وجل في سورة الأحزاب:

يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا * وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُّنِيرًا

الآيتان رقم 46 و47

فقد أرسل الله رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم؛ ليكون سبيل البشرية للخروج من ظلام الكفر والطغيان، كانت حياته مليئة بالتسامح، الرضا، والطمأنينة، وعلى الرغم من كافة المشاق التي عانى منها منذ طفولته، إلا أنه كان يمتلك من السمات أحسنها، ولذلك فإنه لُقب بالصادق الأمين.

نزل الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في الأربعين من عمره، عندما كان يعتكف في غار حراء، بدأ في دعوته سرًا، وكان أول من آمن به من الرجال هو أبو بكر الصديق، وأول من آمنت به من النساء هي السيدة خديخة بنت خويلد، وأول من آمن به من الصبيان هو علي بن أبي طالب.

تعرض رسول الله صلى الله عليه وسلم لكثير من المتاعب من أجل نشر الدعوة، وخاض الكثير من الغزوات؛ كي ينتشر الدين الإسلامي في أنحاء الجزيرة العربية، وكان له ما أراد بعون من الله عز وجل، وظل يتضرع إليه إلى أن صعدت روحه الطاهرة إلى بارئها بعد أن أصيب بمرض شديد منعه من الحركة.

الخاتمة

ينبغي على المسلم أن يكثر من الصلوات على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ليس فقط في ذكرى مولده، بل في سائر الأيام، فهو خير الأنام وشفيعنا يوم القيامة، وهو من تحمل الكثير من المتاعب من أجلنا.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد