محمد كمال المصري “شرفنطح السينما المصرية” الذي رحل بشكل مأساوي

محمد كمال المصري، أحد أشهر فناني الكوميديا في مصر في عصر السينما الذهبية، وواحداً من الذين قدموا العديد من الأدوار الكوميدية وحقق من خلاله النجاح الباهر الذي حلم به كل فنان في العصر الذهبي، هو الفنان الذي قدم دور عكاشة صاحب صالون دقن الباشا، في فيلم الآنسة ماما، وأشهر أدواره كان دور شرفنطح، الذي ظل معه هذا اللقب حتى وفاته.

محمد كمال المصري

ولد الفنان الراحل محمد كمال المصري في الحادي عشر من أغسطس عام1886، قدم في حياته أكثر من 40 فيلم مع كبار النجوم والنجمات، من بينهم إسماعيل ياسين، ماري منيب، نجيب الريحاني، وغيرهم الكثير.

قدم الفنان الراحل العديد من الأدوار التي تركت أثراً لدى المشاهد المصري، خاصةً دور شرفنطح، ويظل هو أشهر أدواره الفنية، بالإضافة إلى دوره في فيم سلامة في خير مع الراحل نجيب الريحاني.

من أشهر الأفلام التي شارك فيها كان فيلم أحلام الشباب، سي عمر، سعاد الغجرية، فاطمة، أبو حلموس، بيت النتاش، السر في بير، وغيرهم من الأعمال الفنية، بالإضافة إلى المسرحيات.

في عام 1953، قرر الراحل محمد كمال المصري الذهاب لأداء فريضة الحج، وبعد عودته من الأراضي المقدسة، أطلق عليه زملاءه في الوسط الفني الحاج شرفنطح.

محمد كمال المصري
محمد كمال المصري

كانت أخر أعماله الفنية كان دوره في فيلم عفريتة إسماعيل ياسين، بالاشتراك مع الراقصة كيتي، ماري منيب، زينات صدقي، فردوس محمد، وفريد شوقي، وغيرهم الكثير.

عانى الفنان الراحل في أواخر سنوات حياته من الفقر الشديد، لدرجة جعلت المرض ينهش جسده الضعيف، كما أن جيرانه قاموا بالتبرع له لمواجهة أعباء الحياه، ومساعدته في المرض، بعد أن قامت نقابة المهن التمثيلية صرفت له معاش 10 جنيهات شهرياً، وهو الذي لم يكفي لمصاريف علاجه.

تعرض الفنان الراحل لمرض الربو الذي عانى منه، وقرر أن يبتعد ويعتزل الفن، وظلت زوجته بجانبه، حتى تم هدم منزله، وحينها رحل ليسكن في إحدى الغرف الصغيرة، إلى أن رحل عام 1966.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد