لماذا نحن لسنا ضد ‏يوم المرأة ‬؟!

 

أنا لستُ من المدافعات عن حُقوق المرأة بالخصوص، أنا مع حقّ المرأة والطّفل والرّجل..و ‫#‏الإنسان‬..
ولكنّني أيضاً لستُ ضدّ هذا اليوم، هذه ليست العَولمة التي نخشاها فنرفض الاستماع لها.. ليس كلّ ما جاء من الغرب..بِدعة!
في هذا اليوم تُجري الأمم المتّحدة بحوثها السّنويّة حول المرأة، وتنشر الإحصائيّات الأخيرة من حول العالم حول فعاليات محو الأميّة، حقّها في التعلّم، حقّها في نيل العلاج..الخ وخاصّة في المناطق الفقيرة..
هذا يوم يهمّنا لأنّه به يتم تسليط الضّوء على (أين وصل العالم بهؤلاء الأمّهات؟ النّساء العامِلات؟) نحن وإن أنكرنا هذا اليوم، لا ننكر أنّهنّ في دول العالم الثّالث مضطهدات أكثر من الرّجال، وكفي بذكر عمليّات الاغتصاب، والخِتان،، وجرائم الشّرف، وتزويج القاصِرات والحرمان من التّعليم والعُنف المنزليّ وتطليقهنّ دون دعمٍ ماديّ وو و.. حتّى منعهنّ من القيادة دون قانونٍ دُستوريّ..انتهاك لحقّها! والأسيرات في سجون الاحتلال، وللاجئات في الخيام…

حول العالم ما زالت نسبة توظيف الرّجال أكثر بـ ٣٠٪ من النّساء.. وما زالت النّساء تحصل على راتب أقل بنسبة ٤٠٪ من الرّجال. مُعظم من يُقتلن في الحروب الدّائرة في أفريقيا هُنّ من النّساء، وهُنّ أيضاً المصابات بمرض الإيدز النّاتج عن الاغتصاب. زواج القاصرات الذي انتشر في المخيّمات السّوريّة لعدم قدرة المُعيل على تحمّل النّفقات، وتفضيل ذهاب الذّكور على الإناث إلى مراكز التّعليم المتاحة هناك.. والمجّانية..

برأيي أرى أنّ تعليم ما هي حقوق الإنسان يبدأ في المنزل، عندما يعدل (وليس يساوي) الأب بين الابن والابنة، ويُحسن الزّوج لزوجته وتُرفق الزّوجة بشريك حياتِها.. عِندما يكون هناك كينونة لكلّ شخصٍ في البيت، ورأي وإرادة ورغبة.. عندها نُدرك أهميّة الانسان كفرد دون النّظر إلى جنسه، واختلاف الجنس يجب أن يزيد الرّفق، وليس أن يقلّله.. ويعنّفه..
فما أجمله من بيت أفراده مثقّفة، واعية، مُدركة، مُتعلّمة مُتفاهمة..

يقول الدكتور عدنان ابراهيم “المرأة يُنفخ فيها روح من الله كلّما حبلت، يحصل ذلك في صلب المرأة وليس في صلب الرّجل.. أتدركون قُدسيّة المرأة؟ فلن يَخْبُرَ هذه التّجربة الإلهيّة رجل طبيعيّ صاحب فطرة سليمة، اختارها الله هي، ولم يخر الرّجل “..
وفي الترقّي عن العلاقات الجسديّة بين الجنسين، وإلى آخر أيّام رسول الله عليه السّلام كانت وما زالت السّيدة خديجة رضي الله عنه أحب إلى قلبه من أيّ امرأة أُخرى، كان يفرّق الأضحيات على صويحباتها من بعدها. هذا ليس “وفاء”، فهي قد توفّاها الله.. بل هذا “حُب”، ولن يزيل حبّها من قلبه شيء.. هذا هو الحُب ببساطته وجماله..

الموضوع يطول.. إن أردت اختصاره بجملة أقول “لو أدرك كلّ إنسان عِظَمَ مكانة الآخر في هذه الحياة، لما رماه ولا حتّى بنظرة تُحزنه”..

 

كتابة الاعلامية ألاء حمدان


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد