أول سيدات أتقن مهارات القيادة في العالم العربى.. مصرية اسمها عباسية الأولى عربيا.. والمفاجأة الدولة خليجية تصرح بقيادة السيدات للسيارة عام 1920

القيادة مهارة تتطلب درجة عالية من التركيز والتوقيت الصحيح ومراعاة الآخرين، تستوجب هذه المهارة تعلم مبادىء القيادة القائمة على أسس علمية حديثة بشقيها النظري والعملي، والهدف الرئيسي من هذا النوع من التعليم، هو تمكين السائقين الجدد من اكتساب المهارات المطلوبة وتزويدهم بمبادئ القيادة السليمة ومساعدتهم على إدراك مخاطر الطريق وفهم حركة السير للمحافظة على حياتهم وحياة الآخرين.

القيادة

موضوعات قد تهمك:

حسنى مبارك ورجال نظامة وعلاقتهم بالنساء..قصص حب وزواج رجال مبارك المتعددة بأموال الشعب.. زكريا عزمي والإعلامية صفاء حجازي.. وسرور وسندس.. ونظيف وزينب.. وعز والعادلي

بالفيديو.. الاسطورة “محمد رمضان” يطلق عاصفة غاضبة عليه بصورة الطائرة الخاصة.. تعرف على حقيقة كاملة

ظهرت السيارات في الوطن العربي وبالتحديد “جمهورية مصر العربية” في القرن الثامن عشر، وتبعها في ذلك بقية البلدان العربية، إلى أن ظهرت السيارات في ربوع الوطن العربى بالكامل في القرن التاسع عشر، والعادات والتقاليد المتبعة في ذلك الوقت بالبلدان العربية وتهميش دور المرأة وعدم ظهورها، كان من الصعب بل من المستحيل أن تخرج المرأة في الشارع وتقود سيارة خاصة بها.

إلا أن المرأة العربية ناضلت للحصول على حقوقها ومن ضمن هذه الحقوق الحصول على رخصة قيادة السيارة في وطنهم، حصلت أول سيدة مصرية على رخصة قيادة وتدعى “عباسية أحمد فرغلى” شقيقة محمد أحمد فرغلى والذي لقب بملك القطن وهو صاحب أكبر شركات القطن في تاريخ مصر، وذلك في 24 يوليو 1920.

عباسية أحمد فرغلى
عباسية أحمد فرغلى

 

وتشير المعلومات إلى أن البحرينية فاطمة الزياني، حصلت على أول رخصة بمنطقة الخليج “وشوهدت في 1945 تقود سيارتها بالمنامة”، في حين أن هناك مواقع كثيرة في الإنترنت تذكر أن اللبنانية سلوى العمران كانت في 1954 أول امرأة تقود سيارة في البحرين.

وفي العراق كانت أمينة على صائب، الأولى حصولًا هناك في 1936 على رخصة قيادة، وفي 1945 شاهدوا بالسودان آمنة عطية تقود سيارة تعلمت على قيادتها في أسبوع.

أول سيدة تقود سيارة في العراق

 

كما حصلت إماراتية اسمها موزة في 1976 على أول رخصة قيادة، وتجولت بسيارتها في معظم مدن الإمارات، وكانت الشيخة بدرية سعود الصباح، أول كويتية تقود سيارة في 1911 بينما كانت أول رخصة قيادة هناك.

موزة نكحان
موزة نكحان

 

الشيخة بدرية سعود الصباح
الشيخة بدرية سعود الصباح

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد