هل الذكاء وراثي أو مكتسب ؟
هل الذكاء وراثي أو مكتسب ؟

قبل الخوض في هذا الموضوع الشائك ، فلنعطي أولا تعريفا للذكاء. الذكاء هو قدرة الإنسان على التكيف مع وضع معين ، والقدرة على فهم ما هي وسائل العمل المناسبة حسب الظروف. وببساطة يُعتقد أن الذكاء مكتسب. لكن هناك دور للجينات أيضا في  الذكاء. دعونا ندخل في التفاصيل لفهم الموضع أكثر.

هذه القدرة على التكيف تتحكم فيها مناطق في الدماغ وهي الفصوص الأمامية لقشرة الدماغ . وعند الولادة ، يمكن بسهولة تحفيز هذه المنطقة أو تركها كما هي.
إذا فالذكاء يولد مع الانسان بسبب وجود المناطق المعنية في الدماغ عند كل شخص.

لكن قدرات الذكاء تعتمد بشكل كبير على تحفيز هذه المناطق في السنوات الأولى من الحياة. لذا يجب وضع الطفل في ظروف جيدة لرؤيته يستفيد من الذكاء الأمثل ، عبر تحفيز دماغه قدر الإمكان في بيئته العائلية. نقطة أخرى مهمة هي التأكد من أن غذاء الطفل يحتوي على جميع العناصر الغذائية الأساسية للنمو السليم للدماغ.

ومن جهة أخرى فقد أظهرت دراسة أجريت في الولايات المتحدة أن قدرات دماغ الأطفال الذين يعيشون في أسر فقيرة كانت نسبياً أقل بنسبة 6٪ من قدرات دماغ الأطفال الذين ينتمون إلى أسر ميسورة. مما يعني ان هناك علاقة بين دخل الوالدين وذكاء الأطفال ، وهذا على الأقل ما أظهرته اختبارات الذكاء لدى هؤلاء الأطفال.

ولكن وجدت دراسة أخرى أن 60 ٪ من قدرات الذكاء لدى الأطفال الميسورين ترتبط بالجينات.

إذا فجميع الأطفال يتوفرون على حد أدنى من الظروف ، عند الولادة ، ليطوروا ذكائهم. وقد يكون هذا  الذكاء مرتبطا جزئيا بالجينات ، لكن تطوره يعتمد بشكل رئيسي على البيئة أي التحفيز والنظام الغذائي.