معنى هاتريك، كلين شيت، إلترا وكلمات أخرى من قاموس كرة القدم

باعتبارها اللعبة الأكثر شعبية وعشقا في العالم، اكتسبت كرة القدم عبر تاريخها العديد من المصطلحات التي تستعمل فيها الآن دون أن يعرف معظم من يسمعونها معناها الحقيقي والأصلي، واللغة التي أتت منها ومتى وأين يتم استعمالها، وفي هذا المقال سنرى العديد من هذه المصطلحات بالإضافة إلى معناها واللغة التي أتت منها ومن أهمها معنى هاتريك، بتشيتشي، كامبيوني، كلين شير وإلترا.

معنى هاتريك Hat-trick :

كلمة هاتريك هي عبارة مشتقة من اللغة الإنجليزية حيث تتكون من كلمتين وهما هات Hat التي تعني القبعة، وتريك Trick التي تعني الخدعة، وتعني تسجيل ثلاثة أهداف في مباراة واحدة لكرة القدم.

معنى بتشيتشي Pichichi :

بيتشيتشي هي كلمة إسبانية تعني الهداف، لذا يسمى هداف الدوري الإسباني بالبيتشيتشي وتعطي صحيفة الماركا الإسبانية جائزة مخصصة لهدف الليغا الإسبانية تسمي جائزة البيتشيتشي..

كامبيوني Campeone :

كامبيوني هي كلمة إسبانية تعني البطل انتشرت في ملاعب كرة القدم، لذا يسمى أبطال البطولات والكؤوس في كرة القدم كامبيوني.

كلين شيت Clean Sheet :

كلين شيت هي عبار إنجليزية مكونة من كلمتين هما كلين Clean وشيت Sheet وتعني ترجتمها شباك فارغة أو شباك نظيفة.

فكلين شيت تعني مباراة لم يتلقى فيها الفريق أية أهداف.

إلترا Ultras :

إلترا هي كلمة إيطالية تعني مجموعة المشجعين.

فمجموعات المشجعين في كل العالم يسمون إلترا، وتم تسميتهم بهذا الإسم لكون أصل ثقافة التشجيع في مجموعات منظمة هو الدولة الإيطالية.

ويرجع اختلاف هذه المصطلحات واختلاف اللغات الأصلية لها في كون رياضة كرة القدم مر تأسيسها وزيادة شعبيتها من عدة دول وحضارات احتضنت اللعبة وأضافت إليها أشياء ولمسات خاصة بها كتبت بإسمها وبلغتها إلى الأبد.

ومن أهل هذه الدول نجد الإنجليز الذين يعتبرون المؤسسون الفعليون لرياضة الكرة كما هي عليه اليوم، والإيطاليون الذين أضافوا وأدخلوا جنون الجماهير العاشقة لتزيد كرة القدم جمالا ورونقا.