انتشر بين الناس الدعاء بأدعية باطلة لم ترد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وتسمى بالأدعية الرمضانية
دعاء أيام الشهر المبارك

انتشر بين الناس الدعاء بأدعية باطلة لم ترد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، بل والتقيد بها في وقت معين وأكثر ما نراه في أيامنا هذه ما يسمى بالأدعية الرمضانية مما يتم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي، فنجد مثلا دعاء اليوم الرابع والخامس والتاسع والعاشر ودعاء اليوم الحادي عشر وكذلك بقية الأيام من شهر رمضان وإذا بنا نجد أحاديث كاذبة لم ترد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم . فإنه لا يجوز استحداث دعاء آخر غير ما ورد به الشرع . فإننا نعلم أن لا أحد يَقبل أن يُحكى على لسانه ما لم يقل، أو ينقل عنه ما لم ينطق به، فما هو الظن برسولٍ يوحى إليه من عند الله تبارك وتعالى، وشريعتُه شريعة خالدة جاءت لتصلح أمر العباد إلى يوم القيامة ولذلك روى عنه المغيرة بن شعبة رضي الله عنه أنه قال : ( إِنَّ كَذِبًا عَلَيَّ لَيْسَ كَكَذِبٍ عَلَى أَحَدٍ ، فَمَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ ) رواه مسلم .

انتشر بين الناس الدعاء بأدعية باطلة لم ترد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وتسمى بالأدعية الرمضانية

 

فكل من نشر حديثا من غير أن يتأكد من صحته فإنه الكاذب الذي تجرأ على مقام الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم. لذلك ينبغي على كل مسلم أن ينشر الأحاديث الصحيحة بدلا من المكذوبة الموضوعة.

فالدعاء في رمضان له خير كبير ولكن أن نستحدث دعاء جديد أو أن نقيد هذا الدعاء بيوم معين فهذا خطأ ، وإنما يكون الدعاء في أي وقت وبأي صيغة تحب أن تدعى بها لكن لا تنشر إلا الأدعية التي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم .

وقد نص أهل العلم على أن تخصيص وقت للعبادة المشروعة لم يخصصه الشرع يدخل في البدع المستحدثة المحرمة شرعا الداخلة في عموم الحديث: وكل بدعة ضلالة. وفي عموم قوله صلى الله عليه وسلم: من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد. رواه مسلم.

 

اليوم الحادي عشر من رمضان

وللتأكد مما نقول فإن قمت بعمل بحث عن دعاء اليوم التاسع من شهر رمضان في أكثر من موقع فإنكم ستفاجئون من وجود دعاء يختلف عن نفس الدعاء من نفس اليوم بالتالي يتبين لكم جزء كبير من الحقيقة حول ادعاء وجود دعاء خاص مخصص لكل يوم من أيام الشهر الكريم فما بالكم بليلة القدر ودعائها إخوتي ؟ لذا إخوتي تبينوا وتحروا الصدق يرحمكم الله والله تعالي أعلي وأعلم .