اكتشف معنا الطرق السهلة والناجحة لتعليم طفلك القراءة والكتابة
طريقة مبتكرة لتعليم الطفل القراءة والكتابة

إن الأطفال هم الأساس في أي مجتمع، فهم شباب المستقبل ولكن مازال سنهم صغير، فمن خلال هؤلاء الأطفال سوف نستطيع التقدم بالمجتمع، ولذلك أوصى بهم رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام، يوصي بهم أيضا العديد من الخلفاء والصحابة، ولكي نحصل على شباب جادين في المجتمع وقادرين على تغييره إلى الأفضل يجب أن تكون تربية الأطفال تربية سليمة وسوية، كما يجب أن يتم بناء هؤلاء الأطفال على قواعد وأسس بسيطة تساعدهم في سرعة التعلم، وأن نقوم باتخاذ أبسط وأسهل الطرق السهلة والناجحة لتعليم الطفل القراءة والكتابة.

فأول الأمور التي يتعلمها الأطفال مع وصولهم لعمر الخمسة سنوات هي القراءة والكتابة، فتكون هذه المرحلة هي بداية مرحلة التعليم وهي مرحلة جديدة من مراحل حياته، وعندما يتعلم الطفل القراءة والكتابة بشكل سليم، سوف يسهل هذا الأمر عليهم التعليم في باقي المسيرة التعليمية، وهناك العديد من الطرق الخاصة بتعليم الأطفال القراءة والكتابة، وتختلف هذه الطرق وتتنوع نتيجة اختلاف وتنوع عقلية الأطفال وقدرتهم على الفهم والحفظ والتركيز، وفي هذه المقالة قمنا بتحضير أسهل طريقة لتعليم الأطفال القراءة والكتابة.

اكتشف معنا الطرق السهلة والناجحة لتعليم طفلك القراءة والكتابة

 أسهل الطرق لتعليم الأطفال القراءة والكتابة
أم تحتوي طفلتها وتعلمها القراءة
  1. طريقة الصحف: وتتم هذه الطريقة من خلال أن يقرأ أحد الأفراد في العائلة الصحف بصوت عالي، وذلك من أجل لفت انتباه الطفل، ثم يبدأ الطفل في تقليد الكبار وهذه الطريقة تساعد على تحفيز الطفل على القراءة.
  2. طريقة الألعاب: هناك العديد من الألعاب التي يمكن من خلالها تعليم الطفل القراءة، فعندما يجد الوالدين أن الطفل محب للقراءة يجب توفير هذه الألعاب.
  3. الكلمات الدراجة: وتتم هذه الطريقة عن طريق استخدام الكلمات الشائعة التي يستخدمها الطفل بشكل يومي مثل ماما، بابا، ويتم كتابتها على ورقة كبيرة وملونة، ثم يتم تعليم الطفل هذه الكلمات وطريقة نطقها، بالإضافة إلي مختلف الكلمات الأخرى السهلة.
  4. طريقة التجزئة: وتتم هذه الطريقة من خلال تجزئة الكلمة إلي العديد من الأقسام، فيتم تقسيم الكلمة، مثل كلمة ماما، يتم تقسيمها إلي م ا م ا، ويطلب من الطفل أن يعيد تركيبها بشكل سليم، وتكرر في باقي الكلمات الصغيرة.
  5. الصورة والكلمة: أيضا هي واحدة من أكثر الطرق الشائعة، وتتم عن طريق ربط الكلمة بالصورة من أجل معرفة معناها، فإن الأطفال دائمًا في هذا السِن يفضلون الصُور والرسُومات مما يُسهل عليهم عملية قراءتها.

الطرق السهلة والناجحة لتعليم طفلك القراءة والكتابة

تعدد الكتابة هي المكمل الثاني للقراءة، وتتم بالموازنة معها في نفس الوقت، ولكن صعب أن تتم بنفس السرعة التي تتم بها القراءة، ولها العديد من الطرق أيضا التي تساعد على تنفيذها مثل:

  1. طريقة مسك اليد: وتكون هذه الطريقة هي الطريقة الأولى التي يستخدمها المعلمين وأولياء الأمور، وتبدأ هذه الطريقة مع الحروف، والغرض منها هو تعليم الطفل مسك القلم بشكل سليم، ومن أجل تعليم الطفل طريقة كتابة الحرف، ويتم تكرار هذه الطريقة مع جميع الحروف أكثر من مرة حتى يبدأ الطفل في كتابة الحرف بمفرده دون مساعدة من أحد.
  2. طريقة تنقيط الحروف: أيضا تعد هذه الطريقة من الطرق الشائعة في تعليم الطفل الكتابة، وتتم هذه الطريقة من خلال رسم الحرف المراد تعليمه بطريقة النقاط، ويبدأ الطفل في التوصيل بين هذه النقاط، حتى يصبح لديه حرف كامل، وهذه أيضا من الطرق المرحة التي يحبها العديد من الأطفال، ويفضل أن يتم تكرار هذه الطريقة أكثر من مرة لأنها تأتي بأفضل النتائج في تعلم الكتابة ويتم استخدام كل من هذه الطرق السابق عرضها في المدارس وبين أولياء الأمور.