وفاة رئيس وزراء مصر الأسبق الدكتور على لطفي واضع لبنة برنامج خصخصة القطاع العام عن عمر يناهز 83 عام

أعلنت اليوم جامعة عين شمس، وفاة رئيس وزراء مصر الأسبق الدكتور على لطفي، عن عمر ناهز 83 عامًا.وصرح نجل شقيق الدكتور على لطفي: إن عمه دخل إلى مستشفى دار الفؤاد منذ حوالي أسبوعين، وذلك إثر وعكة صحية المت به، حيت كان يعاني من مشاكل صحيه في الكلى، ونقل على إثر ذلك للمستشفى

وفاة الدكتور على لطفي

وفاة رئيس وزراء مصر الأسبق الدكتور على لطفي

ومن الجدير بالذكر بناء على ما صرح به نجل شقيق الدكتور لطفي: أنه فور دخول الدكتور على لطفي المستشفى توقفت الكلى عن العمل تماماً، وتسبب ذلك في مشكلة بالتنفس مما اضطر لوضعه على جهاز تنفس صناعي، أما عن سبب الوفاة فيرجع ذلك لتوقف عضلة القلب بشكل مفاجئ نتيجة مشاكل الكلى ومشاكل التنفس وكذلك تقدمه في العمر.

وفاة الدكتور على لطفي رئيس وزراء مصر
وفاة رئيس وزراء مصر الأسبق الدكتور على لطفي

وفاة رئيس وزراء مصر الأسبق الدكتور على لطفي

ومن الجدير بالذكر أن الوفاة حدثت في الساعة الثانية ظهر اليوم الأحد 27 مايو، وقد تقرر أن تقام صلاة الجنازة ظهر الغد الإثنين بمسجد الشرطة بـمدينة 6 أكتوبر، هذا وقد تولى الدكتور على لطفي منصب رئيس وزراء مصر في عام 1985، ثم تولى من بعدها منصب رئيس مجلس الشورى حتى عام 1989، كما شغلالدكتور لطفي منصب أستاذًا ورئيسًا لقسم الاقتصاد بكلية التجارة جامعة عين شمس، كما تولى أيضاً منصب وزير المالية.

السيرة الذاتية للدكتور على لطفي

  • حصل الدكتور على لطفي على بكالوريوس التجارة من جامعة عين شمس، ثم حصل من بعدها على دبلوم إدارة المنشآت الاقتصادية، كما حصل على شهادة  الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة لوزان السويسرية.
  • عاد الدكتور على لطفي من سويسرا بعد حصوله على الدكتوراه  ليشغل منصب أستاذ ورئيس قسم الاقتصاد بكلية التجارة، جامعة عين شمس.. كما شغل أيضاً شغل منصب وزير المالية في عهد الرئيس الراحل أنور السادات، كما رافق السادات إلى واشنطن لتوقيع اتفاقية السلام‏ 1979.
  • أما عن سيرة الدكتور لطفي الأكادبمية فله ثلاثين بحثا بعدة لغات، منها العربية والإنجليزية والفرنسية.
  • من أهم مؤلفات الدكتور على لطفي، كتاب التطور الاقتصادي
  1. كتاب مؤشرات التخلف الاقتصادي
  2. كتاب مشكلات التصنيع في الدول النامية
  3. كتاب مشكلات التمويل في الدول النامية
  4. مقدمة علم الاقتصاد
  5. كتاب التخطيط الاقتصادي، التنمية الاقتصادية
  6. دراسات في تنمية المجتمع
قدم الدكتور على لطفي حين كان رئيس وزراء لمصر برنامج للإصلاح المالي والاقتصادي والاجتماعي‏، تضمن العديد من العناصر أبرزها
  • زيادة معدلات الإنتاج سواء الصناعي أو الزراعي‏
  •  وضع خطة لاستصلاح ‏200‏ ألف فدان سنويا‏
  • كما حاول لإعطاء القطاع الخاص الكثير من الاهتمام ليساهم بفاعلية في التنمية الصناعية‏.
ومن الجدير بالذكر أن الدكتور على  لطفي هو أول من وضع برنامج خصخصة القطاع العام‏، وكذلك برنامج الإصلاح المالي وترشيد الدعم‏،‏ وتحويله الدعم من دعم عيني إلى دعم نقدي‏،، وكان همه الدائم هو تخفيض العجز في الموازنة العامة للدولة‏.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد