صور “القرش بهلول”، وأهم المعلومات عنه، وطريقة التعامل معه حال رؤيته في الماء

بعد مرور حوالي 9 أشهر على آخر ظهور له، ظهر أول أمس القرش الحوتي “بهلول” قرب شواطئ مدينة الغردقة بالبحر الأحمر وقد كان اخر ظهور له في أبريل العام الماضي اي بالتقريب في نفس الموسم.

القرش الحوتي أو قرش النمر الآسيوي أو كما يطلق عليه في مصر النمر الصالح أو “القرش بهلول”، يعيش في البحار المدارية الدافئة والمعتدلة، وتجمعه الأكبر في المكسيك يليه في قطر، وهو من اضخم الحيتان والأسماك البحرية على الإطلاق، إذ قد يصل طوله إلى 12.6 متر ووزنه إلى 21.5 رطل وقد يعيش من 70 إلى 100 عام. 

رغم ضخامة ذلك الكائن ومظهر فمه المتسع والذي قد يصل إلى 1.5 متر، ويحتوي على حوالي 300 إلى 350 صف من الأسنان الصغيرة، إلا أنه مسالم يتغذي بصفه غالبة على الطحالب والأعشاب والعوالق المائية وبعض الأسماك الصغيرة، وذلك عن طريق تصفيته للماء، ورغم أنه آمن ولا يتغذي على البشر والحيوانات، ويمكنك السباحه إلى جانبه والتقاط بعض الصور معه، إلا انه حتماً سيضطر إلى الدفاع عن نفسه بسبل قد تودي بحياتك إذا شعر بالخطر أو شعر أنك تعترض طريقه ربما لأنه يفسرها أنها رغبة في اصطياده.

أيضا من صفات ذلك البهلول، الكسل، فهو بطئ جداً في سباحته اذ يقطع فقط حوالي 5 كيلو متر سباحة في الساعة، ربما نظراً لثقل وزنه وطوله الذين ادوا إلى عدم تحريكه لكامل جسده أثناء السباحة في الماء.

خلاصة القول:

اذا حدث ورأيت ذلك القرش الحوتي بقربك في الماء فلا داعي للصراخ والخوف، ولا داعي أيضاً أن تأمن قوته وتحاول الاقتراب منه، بل انصرف في هدوء ويفضل أن تسلك طريقاً مضادا لاتجاه سيره.

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد