زيادة أسعار الكهرباء في يوليو المقبل

أدلى الدكتور محمد شاكر بتصريحات هامة بخصوص خطط أسعار الكهرباء في الوزارة للسنوات المقبلة وقال أن الدعم على الكهرباء سيلغى تماما بحلول عام 2019، وهذا ولأن الدعم المخصص للكهرباء يستنزف جزء كبير من الميزانية العامة للدولة وعلى الرغم من ذلك فإنه غير كاف لسد العجز فالدولة خصصت هذا العام مبلغ 27.2 مليار جنيه ولكنها لم تكفي ولهذا سيتم رفع أسعار الكهرباء في بداية السنة المالية الجديدة في يوليو المقبل.
وقد أكد شاكر أن سعر انتاج الكيلو وات هو 47 قرش وبالرغم من ذلك فإنه يقدم للمواطنين بمبلغ 9 قروش بعد الزيادة الجديدة، وهو مبلغ بسيط وصرح أنه سيتم رفع الدعم بصورة تدريجية خلال السنوات المقبلة ليتم رفعه نهائياً في خلال 5 سنوات.
وسيكون متوسط سعر الكيلو وات في العام المقبل بعد الزيادة 29.2 قرش وفي عام 2017 سيكون 35.2 قرش وفي عام 2018 سيكون 45.5 قرش وحتى نصل لعام 2019 وبعد رفع الدعم نهائياً سيصبح سعر الكيلو وات 50.8، مشيرا إلى أنه سيتم دعم محدودى الدخل بمبلغ 9 مليارات جنيه لتغطيه رفع الدعم عنهم في أسعار الكهرباء.

واشار أن رفع الدعم جزئيا عن الكهرباء ساهم بشكل كبير في تقليص عجز الموازنة العامة من 38.7 مليار جنيه إلى 27.4 مليار جنيه.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد