رئيس الأرصاد الجوية يحذر من ارتفاع مستوى سطح البحر بالإسكندرية ويكشف عن تفاصيل جديدة.. ويطالب بسرعة تطبيق النموذج الهولندي

أثارت تصريحات الدكتور “أحمد عبدالعال”، رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، والتي أدلى بها خلال مداخلة هاتفية، قبل أيام مع الإعلامي “جابر القرموطي”، عبر فضائية النهار، عن خطورة ارتفاع مستوى سطح البحر وليس ارتفاع الأمواج الذي قد يؤدي إلى غرق الشواطئ، حالة كبيرة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي طالبت الأجهزة المعنية بضرورة أخذ هذا الكلام على محمل الجد، وضرورة استمرار العمل على مواجهة هذه الأزمة التي قد تتحول إلى كارثة.

وأشار “عبدالعال”، أيضًا خلال التصريحات، إلى أن هناك أماكن منخفضة جدًا عن سطح البحر في الإسكندرية مثل أبو قير، مؤكدًا في الوقت ذاته، بأن هيئة الشواطئ تعمل على حل الأزمة من فترة طويلة، من خلال الكتل الخرسانية التي وضعت ما بين المندرة والمنتزه والتي تسهم في حماية الشواطئ.

مصر أكثر الدول تأثرًا بالتغيرات المناخية

أما الكارثة في أن مصر من الدول الأكثر تأثرا بالتغيرات المناخية، والإسكندرية والبحيرة وبورسعيد من أكثر الأماكن انخفاضًا، مضيفًا، وأن ارتفاع مستوى سطح البحر أمام سواحل الإسكندرية ارتفع إلى 15.3 سم أمام سواحل الإسكندرية خلال 100عام.

ضرورة تطبيق النموذج الهولندي

أشار إلى أن هولندا نجحت في حل ارتفاع مستوى سطح البحر من خلال ردم جزئى والاستفادةمنه بعمل طريق كممشى ويمكن تطبيق نفس النموذج على السواحل المصرية، والتي قد يساعد كثيرًا على مواجهة الأزمة، بالتوازي مع وضع الصدادات الخرسانية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد