دار الإفتاء تحرم تدأول عملة “البيتكوين”

أصدر فضيلة الأستاذ الدكتور شوفي علام، مفتي الديار المصرية، بياناً بتحريم تدأول العملة الإلكترونية”بيتكوين”، وجاء ذلك تجنباً إلى خطورة تناول هذه العملة على الأمن الإجتماعي والإقتصادي.

 

وقال الدكتور شوفي علام” أن تدأول عملة البيتكوين والتعامل بها أثناء حركة البيع والشراء لا يجوز شرعاً، وأيضا أمنع الإشتراك فيها؛ وذلك لعدم الإعتراف بها كوسيط مقبول بين الجهات المتخصصة، وكما أنها تؤدي إلى ضرر عن الغرر والجهالة والغش،  في قيمتها ومصرفها ومغيرها، وأن ممارستها تؤدي إلى مخاطر عالمية على المجتمع والدولة.

 

وكما أن عملة البيتكوين، هي عملة لها نظام دفع عالمي ويمكن مقارتها بالدولار واليورو والعملات الآخري، مع وجود بعض الإختلافات، منها أن العملة إلكترونية بشكل كامل وتتدأول عبر الإنترنت فقط  وليس لها وجود فيزيائي، وهي عملة رقمية لا مركزية، وهي تعمل بدون مستودع مركزي أو مدير واحد، وكما أن التعامل بها من خلال شبكة ” الند للند” بين المستخدمين مباشرة بدون وسيط.

 

وأن مؤسس هذه العملة أطلق على نفسه، اسم رمزي يدعي “ساتوشي ناكاموتو” وقدم فكرته عام 2008، وأوضح أنها نظام نقدي إلكتروني يعتمد على التعاملات المالية على مبدأ”الند للند” وهو مصطلح يعتمد على التعامل المباشر بين مستخدم وآخر بدون وسيط.

 

وكما يقول القائمون على العملة الإلكترونية بيتكوين، أن الهدف من إنشاء هذه العملة هو تغير الإقتصاد العالمي بنفس الطريقة التي غيرت بها الويب أساليب النشر.

 

ويتم التعامل بهذه العملة بسرية تامة، من حيث كل من يحتاج لإسارل بعض البيكوينات لشخص آخر هو عنوانك فقط.

 

وكما أن سعره غير مستقر،  كثيراً ما يتجاوز حاجز 11000 دولار صعوداً وهبوطاً، وذلك لأنه يحتاج إلى قدر كبير من الكهرباء لإنتاجه، وكما يجب أن يكون سعره مقارن بسعر الكهرباء.

 

وتعد ألمانيا الدولة الوحيدة التي اعترفت بيه رسمياً،  وكما أن الحكومة الألمانية تفرض الضرائب على الأرباح التي تحققها الشركات، ولكن المعاملات المالية الفردية معفية من الضرائب.

 

ويري البعض أن الإعتراف بها رسمياً، يعطي جانباً إيجابياً، وهو إعطاء العملة المزيد من الشرعية.

 

واعترفت بها العديد من  الدول العربية ايضا، ومنها الأردن التي إعترفت بها لأول مرة في بار شاي في العاصمة  عمان، وكما اعترف بها مطعم بيتزا وصراف آلي في دبي، وشركة أنظمة ومعلومات في فلسطين، وكما أصبح سوق السفير في الكويت من أوائل الأسواق العالمية في الشرق الأوسط التي تعترف بعملة”البيتكوين”


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد