حقيقة استخدام صواريخ مصرية الصنع في قصف مدينة حلب السورية الأخير

تدأول الكثير من رواد مواقع التواصل الإجتماعي والفيس بوك أمس الأحد مجموعة من الصور، قالوا عنها أنها لصواريخ مصرية تم استخدامها في قصف مدينة حلب الأخير، حيث تظهر هذه الصور هذه الصواريخ وهى مكتوبة عليها (الهيئة العربية للتصنيع)، وقد تم استخدامها في القصف الأخير والعنيف لمدينة حلب.

ولكن قامت بعض الصحف المصرية بكشف الحقيقة الكاملة لهذة الصواريخ، حيث أكدت معظم الصحف أن هذه الصواريخ بالفعل صواريخ مصرية، تم بيعها لسوريا في عام 2006، وهذه الصواريخ لم يتم استخدامها في القصف الأخير لمدينة حلب، ولكنها استخدمت في قصف سابق لنفس المدينة.

وأكدت هذه الصحف أن مصر لم تقم ببيع أي سلاح للجيش السوري منذ قيام الثورة السورية حتى الآن، وأكدت هذه الصحف أنه بالفعل مصر قامت ببيع بعض الأسلحة لسوريا، ولكنها أسلحة ليست ثقيلة مثل (الأر بي جيه والقذائف المضادة للدروع ومنها الكوبرا)، والتي ظهرت في بعض ساحات القتال في سوريا مع المعرضة، بعدما استطاعت الحصول عليها من داخل مخازن الجيش النظامي.

هذا وقد حذر الكثير من رواد مواقع التواصل الإجتماعي أن نشر مثل هذه الصور يمكن أن يكون مكيدة للإيقاع بين الدولتين، حيث أكدوا أن مصر تقوم بتصنيع هذه الصواريخ منذ القدم، ولكن التعاون العسكري بين مصر وسوريا توقف منذ سنوات.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد