التموين | تحويل الدعم العيني للخبز إلى نقدي

خطة الحكومة لتحويل الدعم العيني إلى نقدي

كشف الدكتور «على المصيلحي»، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن وزارته في سبيلها إلى إعداد خطة جديدة لإدخال منظومة الخبز “رغيف العيش” ضمن الدعم النقدي وليس العيني، في إطار الخطة العامة للحكومة بتحويل كامل الدعم من عيني إلى نقدي، مشيرًا إلى أن مصر تتحمل دعم 150 رغيف من الخبز لكل مواطن من مستحقي الدعم منذ بدء العمل بمنظومة توزيع الخبز بالبطاقات الذكية، في أبريل 2014، لذلك فإنها سوف ستقوم بوضع آلية تحويل الدعم العيني للخبز إلى نقدي.

75 جنيه شهريًا بدلًا من الدعم العيني للخبز

تحويل الدعم العيني للخبز إلى نقدي

الية وزارة التموين بتحويل الدعم العيني للخبز إلى نقدي

وصرح «المصيلحي» لبعض الصحف، أن خطة الوزارة تعتمد على استبدال الدعم العيني المقدم من قبل الحكومة للمواطن إلى دعم نقدي مباشر، موضحًا أن كل فرد له 150 رغيف خبز شهريًا، كل رغيف تدعمه الحكومة بـ50 قرشًا، ويشتريه المواطن بـ5 قروش فقط، ومن المخطط أن يتم تحويل هذا الدعم إلى قيمة نقدية يحصل عليها المواطن أي 75 جنيهًا شهريًا، ويشتري رغيف الخبز بـ 55 قرشًا بتكلفته الحقيقية.

انواع الدعم
مخطط لأنواع الدعم وشكل كل منها

رأي بعض النواب في الخطة

ايد الدكتور «مدحت الشريف»، وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب تلك الفكرة، مؤكدًا أنها سوف تقضي على الفساد المنتشر خلال تلك المنظومة، كما أنه سيؤدي إلى ترشيد استهلاك الخبز، فلا يجوز تخصيص خمسين قرشا دعما للرغيف الواحد بشكل ثابت إلى مالا نهاية، رغم زيادة أسعاره في السوق.

 

واضاف «الشريف»، أنه لابد من توافر أمرين للإقدام على تلك الخطوة:

  • أولهما تحديد المستحقين بكل دقة، حتى لا يصرف الدعم بشكل عشوائي، فيصل لغير مستحقيه،
  • الأمر الثاني، ضرورة إنشاء قاعدة بيانات كاملة ودقيقة عن المستحقين بالفعل لهذا الدعم من المواطنين على مستوى الجمهورية.

راي خبراء الاقتصاد

يرى بعض خبراء الاقتصاد أن تحويل الدعم العيني إلى نقدي ولا سيما الخبر، يجب أن يتم دراستها والتأني في تطبيقها، ومن الخبراء المؤدين لهذا الاتجاه الدكتورة يمن الحماقي، أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، التي ترى أنه يجب تأجيل تلك الخطوة حتى يتم تنقية البطاقات بشكل تام.

حملات رقابية مستمرة

وصرح مصدر بوزارة التموين أن هناك حملات رقابية بصفة مستمرة على جميع المخابز في جميع محافظات الجمهورية للتعرف على مدى سهولة حصول المواطن على حصته كاملة من الخبز المدعم وفقاً للأسعار المقررة من قبل الوزارة بواقع 5 قروش لكل رغيف.

رد وزارة التموين

وقد نفي مركز معلومات مجلس الوزراء تلك الأخبار المتداولة بشان تحويل الدعم العيني للخبز إلى نقدي في الوقت الحالي، مؤكدًا استمرار الدعم العيني للخبز كما هو، دون أي تغيير، بحسب رد وزارة التموين، مشيرًا إلى أن الوزارة ملتزمة بتوفير 5 أرغفة يومياً لكل فرد، بمعدل 150 رغيفا للمواطن شهرياً وما يقوم المواطن بتوفيره من حصته اليومية يتحول تلقائياً لسلع تموينية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

3 تعليقات
  1. خالد ابوالحسن يقول

    جمد قلبك ياريس وخلينا نتقدم بلا دعم عينى

  2. عنايات محمد العفيفي يقول

    والله حرام انتو بتدو فرصه لاصحاب الافران انهم يتحكمو في لقمة عيشنا بدل مراقبته ومحاسبته بتيجو علينا احنا من فضلك يا سيادة الوزير فكر في الناس الي معندهاش غير العيش والفول طعام لهم كفايه كده بتيجو علي الفقراء جدا وربنا ميرضاش بالظلم ده

    1. غير معروف يقول

      دالة حصل يبقي العيش سعره خيالي طب ميوفو الناس الي متستقش الدعم ويشلوهمود وخلاص بدل الخراب ده
      وبعدين الأفران ممكن تقفل والسياحي الرغيف يبقي 3 جنيه ونموت احنه بقا